ـ ختام مميز للمسابقة الأولى ببطولة "الحداق"

ـ ناصر بن حمد: الحداق لون تراثي رئيسي في الهوية البحرينية



- رئيس لجنة رياضات الموروث الشعبي يتوّج الفائزين بالمراكز الأولى في المسابقة

- ختام المسابقة بفعالية "الحداق الصغير" وسوق "مصغر" للأسر المنتجة

ـ هجرس: ثقافة الموروث جزء من التراث البحريني الأصيل

-ناصر بن حمد: الحداق لون تراثي رئيسي في الهوية البحرينية

أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، أن منافسات المسابقة الأولى من بطولة "الحداق"، والتي تأتي ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، عكست بشكل واضح ما يتمتع به المشاركون من خبرات في رياضة هذا الموروث انعكست على نجاحها.

وأضاف سموه، أن هذا الحدث سيساهم في تعزيز ثقافة "الحداق" كأحد الألوان التراثية التي اشتهرت بها مملكة البحرين على مر التاريخ وأنها جزء من الهوية الوطنية، مهنئاً سموه الفائزين بالمراكز الأولى في أولى مسابقات بطولة "الحداق"، متمنياً سموه حظاً أوفر لبقية المشاركين في المسابقات المقبلة، مقدراً سموه في الوقت ذاته جهود اللجنة المنظمة لإقامة هذه المسابقة في أجواء تنافسية مليئة بالحماس والإثارة.

جاء ذلك خلال ختام منافسات المسابقة الأولى من بطولة "الحداق"، التي تقام تحت رعاية سموه، السبت، وذلك على كأس سمو الشيخ حمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، الذي انطلق 31 أغسطس وتستمر منافساته حتى 27 أكتوبر المقبل.

وأشاد سموه، بالمستويات التي قدمها المتسابقون في منافسات هذه المسابقة.

القعود يتوّج الفائزين

وقد توّج رئيس لجنة رياضات الموروث الشعبي، خليفة عبدالله القعود، الفائزين بالمراكز الأولى في الفئات الأربعة التي شهدتها المسابقة، بحضور رئيس وأعضاء اللجنة المنظمة العليا لموسم ناصر بن حمد للموروث البحري ورئيس نادي "يخت البحرين" خالد هجرس.

ففي فئة "سمكة الهامور" فاز المتسابق يونس أحمد عيسى بالمركز الأول بعد أن وصل وزن السمكة إلى 10.13 كيلوجرام، فيما حل في المركز الثاني المتسابق مهدي إبراهيم مهدي الذي وصل وزن السمكة إلى 6.55 كيلوجرام، وحل في المركز الثالث المتسابق عبدالله محمد عبدالله بعد أن وصل وزن السمكة إلى 5.40 كيلوجرام.

وفي فئة "سمكة الشعري" فاز المتسابق عبدالنور عبدالخالق بالمركز الأول بعد أن وصل وزن السمكة إلى 1.90 كيلوجرام، فيما حل المتسابق عبدالله محمد عبدالله في المركز الثاني، بعد أن وصل إلى المرفأ البحري بنادي "يخت البحرين" في حوالي الساعة 8.40 صباحاً، ووصل وزن السمكة إلى 1.70 كيلوجرام، وحل في المركز الثالث خليل حسن يوسف بعد أن وصل إلى المرفأ البحري بنادي "يخت البحرين" في حوالي الساعة 9.30 صباحاً، ووصل وزن السمكة إلى 1.70 كيلوجرام.

وفي فئة "سمكة الكنعد"، فاز المتسابق حسين عبدالنبي علي بالمركز الأول بعد أن ووصل وزن السمكة إلى 1.20 كيلوجرام، وحل في المركز الثاني المتسابق رائد عبدالله حسين، بعد أن وصل إلى المرفأ البحري بنادي "يخت البحرين" في حوالي الساعة 8.50 صباحاً، ووصل وزن السمكة إلى 1.05 كيلوجرام وحل في المركز الثالث المتسابق أحمد خالد محمد، بعد أن وصل إلى المرفأ البحري بنادي "يخت البحرين" في حوالي الساعة 9.50 صباحاً، ووصل وزن السمكة إلى 1.05 كيلوجرام.

وفي فئة "سمكة الجد"، فاز المتسابق حسين عبدالنبي علي بالمركز الأول بعد أن وصل وزن سمكة إلى 5.10 كيلوجرام، وحل في المركز الثاني المتسابق خليل حسن يوسف بعد أن وصل وزن سمكة إلى 3.35 كيلوجرام وحل في المركز الثالث المتسابق يوسف أحمد عيسى بعد أن وصل وزن سمكة إلى 1.60 كيلوجرام.

جولة في موقع الحدث

قام القعود بجولة تفقدية في أرجاء نادي "يخت البحرين" اطلع من خلالها على التحضيرات التي قامت بها اللجنة المنظمة للإعداد والتحضير للمسابقة الأولى لبطولة "الحداق"، كما قام خلال الجولة بزيارة المعرض المصغر للأسر المنتجة.

عودة المتسابقين والوزن

وبعد انتهاء الفترة المحددة للمسابقة، عاد المشاركون إلى المرفأ البحري بنادي "يخت البحرين"، بعد أن قضوا يوماً كاملاً في عرض البحر لاصطياد الأسماك، حيث كان في استقبالهم أعضاء لجنة بطولة الحداق ولجنة التحكيم، الذين باشروا عملية وزن كمية الأسماك وتحديد أكبر سمكة لكل متسابق.

فعالية الحداق الصغير

وشهد اليوم الأخير من المنافسات إقامة فعالية "الحداق الصغير"، والتي استحدثتها لجنة بطولة الحداق لتصاحب المسابقة الأولى من البطولة، حيث شارك فيها 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 4- 8 سنوات. وتهدف هذه الفعالية التي أطلقتها اللجنة للتعريف بـ"الحداق" وتعزيز ثقافته بين الأجيال المقبلة، كموروث رئيسي في التراث الوطني البحريني.

سوق للأسر المنتجة

حرصت اللجنة المنظمة على إشراك الأسر المنتجة بفعاليات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، من خلال توجيه الدعوة للأسر للمشاركة بالمعرض "المصغر" الذي أقيم في ختام منافسات المسابقة الأولى لـ"الحداق"، حيث قدمت الأسر منتجاتها من مأكولات وحرف يدوية مرتبطة التراث الوطني.

المسابقة الثانية

وبحسب جدول مسابقات بطولة "الحداق"، تقام المسابقة الثانية في محافظة المحرق بـ"مارينا أمواج" في الفترة 27- 29 سبتمبر، ضمن منافسات أسبوع كأس سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة.

تشرفنا باحتضان أولى مسابقات

وفي ختام المسابقة، أعرب رئيس نادي "يخت البحرين" خالد هجرس عن سعادته باحتضان النادي أولى مسابقات بطولة "الحداق"، مؤكداً أن النادي سعى جاهداً بتسخير كافة الإمكانيات الداعمة لنجاح هذه المسابقة، موجهاً شكره وتقديره لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، على تفضل سموه بالتوجيه لإقامة موسم سموه للموروث البحري، الذي يعكس مدى حرص واهتمام سموه على تعزيز ودعم ثقافة هذا الموروث الذي يشكل جزء من التراث البحريني الأصيل.