كتب - عمر البلوشي:

سجلت صحيفة الوطن نفسها كأول صحيفة بحرينية تنضم في أحدث تطبيقات التواصل الاجتماعي "Clubhouse" من خلال الانطلاقة المتميزة باستضافة أول ندوة رياضية على مستوى دول المنطقة، حيث أقامت الصحيفة ندوة تحت عنوان "منتخبنا الأحمر وطريق الحرير المونديالي" بمشاركة الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم، ومحمد بن جلال رئيس شركة طموح عضو لجنة المنتخبات الوطنية بالاتحاد البحريني لكرة القدم، وأحمد عيسى مساعد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، ومحمد عبدالغفار المنسق الإعلامي للمنتخب الوطني، ومحمد عبدو الإعلامي واللاعب الدولي السابق، إضافة إلى علي عبدالرسول لاعب منتخبنا الوطني للفوتسال سابقاً والمحلل الرياضي، فيما أدار الندوة الزميل وليد المعاودة.

وتطرق المتحدثون خلال الندوة حول مشوار منتخبنا الوطني في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022م، وكذلك الحديث عن المشروع الذي وضعه المدرب البرتغالي هيليو سوزا لمنتخبنا منذ توليه قيادة الأحمر في عام 2019م، والحديث عن الخصخصة والاحتراف في الأندية والرياضة البحرينية وعدد من المواضيع الأخرى ذات الصلة.



:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

مشوار التصفيات .. ونظام التجمع في البحرين

أكد الشيخ علي بن خليفة آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم أن التركيز يصب في تحقيق منتخبنا الوطني المركز الأول ضمن التصفيات الثانية المؤهلة للتصفيات الثالثة والأخيرة لمنافسات كأس العالم 2022، مشيراً أنه من المهم فهم التصفيات وخاصة أن المنافسة كبيرة على المقعد الأول مع كل من المنتخبين العراقي والإيراني.

وأشار علي بن خليفة أن المساعي الحالية تصب في أن تستضيف مملكة البحرين ما تبقى من مباريات التصفيات بنظام التجمع، موضحاً أن هناك اجتماعاً قادماً خلال الأسبوعين القادمين لحسم موضوع الاستضافة المركزية والذي من شأنه أن ينعكس إيجاباً على مشوار منتخبنا في التصفيات، والاستفادة قدر الإمكان من استضافة البحرين للمباريات في حال تم الموافقة على ذلك، وخاصة أن المركز الثاني لا يضمن التأهل نظراً لاختيار أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات الثمان الآسيوية.

فيما قال أحمد عيسى مساعد مدرب منتخبنا الأول إن الأحمر يسعى إلى تحقيق 9 نقاط إضافية في التصفيات ورفع المجموع إلى 18 نقطة، مؤكداً أن الأحمر بحاجة إلى تكاتف الجميع في المشوار، وأنه ليست هناك أي مباراة سهلة في التصفيات، فيما سيخوض منتخبنا الوطني كل مباراة على حدة على أنها مباراة نهائية من أجل تحقيق الفوز للتأهل إلى التصفيات الثالثة.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

مشروع سوزا مع الأحمر

في الجانب نفسه أشار محمد بن جلال رئيس شركة طموح عضو لجنة المنتخبات الوطنية بالاتحاد البحريني لكرة القدم أن المدرب البرتغالي هيليو سوزا قد تم اختياره شخصياً من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب وذلك لما يتمتع به المدرب من خبرة وما تمتاز به الكرة البرتغالية من جوانب فنية، مشيراً أنهم في الاتحاد أعطوا سوزا الحرية الكاملة في العمل وعدم التدخل في الأمور الفنية نهائياً، وذلك سعياً نحو تلبية تطلعات الشارع الرياضي البحريني وتحقيق إنجاز غير مسبوق، وكان ذلك بدايةً في التتويج بلقبي بطولة غرب آسيا ومن ثم كأس الخليج، والآن بصدد العمل بكل قوة نحو التأهل لمونديال 2022 أو 2026.

ومن جانبه، قال الشيخ علي بن خليفة آل خليفة إن الاتحاد البحريني لكرة القدم وفق في التعاقد مع المدرب البرتغالي هيليو سوزا بفضل من الله ومن ثم النظرة الثاقبة للقيادة الرشيدة، ودعم واهتمام كل من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، من أجل النهوض بالرياضة البحرينية.

وأضاف علي بن خليفة أن المدرب سوزا أتى بطموح العمل مع المنتخب، حيث لم يدرب في وقت سابق أي منتخب على المستوى الأول، مما أعطاه الرغبة في أن ينتقل لخوض تجربة جديدة، ووفقت الكرة البحرينية في اختيارها للمدرسة البرتغالية التي شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الماضية، مشيراً أنهم حققوا جزءاً من الأهداف والطموحات المرسومة، وخاصة بتحقيق أول لقب للمدرب بعد فترة شهر من توليه قيادة المنتخب ومن ثم بعدة أشهر الفوز بكأس الخليج، مما يدل على الخامة التي يتمتع بها المدرب وخبراته التي كرسها في مصلحة المنتخب.

وأوضح رئيس اتحاد الكرة بأن سوزا يمتاز في اختيار اللاعبين على مستوياتهم الفنية، وخاصة مع تواجده في تمارين الأندية ومباريات المسابقات المحلية، وإطلاعه على جميع اللاعبين، مع تطبيقه لآلية عمل فنية بحتة حول مدى استمرارية اللاعب من عدمه، مما ولد الالتزام والانضباط لدى اللاعبين.

فيما تحدث أحمد عيسى مساعد مدرب منتخبنا الوطني حول البرتغالي سوزا قائلاً بأن الطاقم الفني للأحمر يمتلك ويعمل على "قاعدة معلومات" فيها تقييم لجميع اللاعبين من الناحية الفنية والسلوكية، وأن المدرب الذي يتواجد في المباريات لوضع المعلومات هو المسؤول عن هذه التقارير، مشيراً أن سوزا حريص بالاطلاع على هذه التقارير، والاعتماد عليها في حال إصابة أحد اللاعبين والبحث عن خيارات أخرى.

وأكد عيسى بأن أي لاعب يتم اختياره في قائمة المنتخب الوطني، فإن الجهاز الفني قد اختاره ضمن المجموعة التي ستلعب المباريات، وليس وجوده احتياطياً فقط وإدخاله في حال تطلب ذلك، وخاصة أن هذا الأمر طبقه سوزا بعد اطلاعه على نظام المباريات في كأس الخليج بأنه تقام كل يومين مباراة، مما لا يخدم اللاعب البحريني وعدم إمكانياته للاستشفاء خلال فترة قصيرة، مما يتطلب خوض المباراة القادمة بتشكيلة أخرى، مضيفاً أن سوزا دقيق في اختياره للاعبين ويتحمل مسؤولية اختياره، بالإضافة إلى استماعه للجميع والتحدث معهم.

ومن جانب آخر، أشار محمد عبدالغفار المنسق الإعلامي لمنتخبنا الوطني أن المدرب سوزا تمكن من زرع روح الفريق لدى جميع اللاعبين، بالإضافة إلى عمل أجواء تنافسية بينهم، مما أعطاهم الثقة وولد لديهم الإحساس بأن لهم دوراً فعالاً، وكيفية تأدية ذلك في الملعب، موضحاً أن الجماهير البحرينية رأت هذا الأمر على أنه مغامرة، فيما كان جميع من يعمل قرب سوزا لا يرى هذا الأمر، بل يرون أنه تمكن من بناء منظومة عمل لا تتأثر بالأفراد، وإنما اختياراته المتنوعة كانت لأكبر عدد ممكن أن يخدم المنتخب من اللاعبين.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

13 لاعباً رفاعياً في المنتخب

أكد الشيخ علي بن خليفة آل خليفة أن اختيار 13 لاعباً من نادي الرفاع ضمن تشكيلة منتخبنا الأول لكرة القدم لم يكن مجاملة، مشيراً أن هؤلاء اللاعبين يعتبرون ركيزة أساسية وتواجدهم لا يقلل منهم، ولم يتم اختيارهم باسم اللاعب أو نجوميته، مهنئاً في الوقت ذاته نادي الرفاع وعلى رأسهم الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس النادي وسمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة نائب الرئيس بتحقيقهم لقب كأس جلالة الملك المفدى للموسم الرياضي 2021/2020.

ومن جانبه، قال علي عبدالرسول المحلل الرياضي إن الشارع الرياضي كان منقسماً بين مؤيد ومعارض بتواجد 13 لاعباً من نادي الرفاع في المنتخب، مؤكداً أن تواجد هؤلاء اللاعبين مع بعضهم في تمارين فريقهم في نظام مشابه لنظام المدرب سوزا يعتبر أمراً إيجابياً على المجموعة من أجل التجانس والانسجام، وخاصة أن نظام المنتخبات يحتاج إلى تجمعات أكثر لتحقيق ذلك.

فيما قال محمد عبدو الإعلامي واللاعب الدولي السابق إن هذا الأمر إيجابي للتجانس في المنتخب وخاصة بأن يكون عدد من اللاعبين في فريق واحد ومجموعة واحدة، مما يحقق الفائدة للمنتخب والنادي، مشيراً في الوقت ذاته أن عطاء اللاعب في الدوري والتمارين هو جواز مروره للمنتخب الوطني ، لكن أشار عبدو أن العامل السلبي محدود ويكمن فقط أنه في حال التحاق اللاعبين الدوليين بالمنتخب سواء خوض معسكر تدريبي أو خوض المباريات سيترك ذلك فراغاً بالنادي.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

خصخصة الأندية والاستثمار الرياضي

أكد الشيخ علي بن خليفة آل خليفة أن خصخصة الأندية هي التي ستنقل كرة القدم في البحرين إلى حرفية أكثر في العمل، مشيراً أن الفترة الأخيرة شهدت تحركات حول الخصخصة بقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وسط متابعة من وزارة شؤون الشباب والرياضة ومجلس النواب لإقرار القوانين لتطبيق هذا الأمر، مضيفاً أنه لن نصل إلى الاحتراف إلا إذا عاش اللاعب حياته اليومية كمحترف، ومشيداً بنظرة كل من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لتطبيق الاحتراف ومدى إيمانهما بأن هذا الأمر هو الحل الأمثل للرياضة.

فيما قال محمد بن جلال إن الاستثمار يحتاج إلى وقت ودراسة حتى يتم تطبيقه، مضيفاً أن الاستثمار في اللاعب البحريني أمر مهم، وكذلك تواجد اللاعب الأجنبي يسهم في تطوير مستوى المنافسات المحلية.

ومن جانبه، قال عبدالرسول إن الاحتراف هو المفتاح الأول لتطوير الرياضة، وأن الاستثمار الرياضي في الدول المتقدمة يعتبر أحد المداخيل الاقتصادية بحد ذاته، مؤكداً أن البحرين تمتلك كفاءات وخامات بإمكانها الوصول للعالمية.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

طموح شركة غير ربحية

أكد محمد بن جلال أن شركة طموح التي أسسها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة هي شركة غير ربحية، تم تأسيسها من أجل دعم الأندية البحرينية، وذلك بتعاون مثمر مع اتحاد الكرة، وأثمر ذلك عن منافسة 5 أندية في الموسم الماضي على لقب دوري ناصر بن حمد لكرة القدم وانتهاء الدوري بفارق نقطة واحدة بين الحد والمحرق.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاهتمام بحراس المرمى

أشار أحمد عيسى إلى أن الجهاز الفني لمنتخبنا بقيادة المدرب سوزا مهتم كثيراً في اكتشاف حراس المرمى، وذلك من خلال تأسيس مشروع لتطوير الحراس في البحرين، وتخصيص يوم في الأسبوع لدعوة حراس المرمى في الأندية المحلية والأكاديميات الرياضية ممن لم تسمح لهم الفرصة في المشاركة مع فرقهم إلى التواجد، موضحاً أن المدربين يبحثون عن الحراس حسب عدد من المقومات الفنية والبدنية.

ومن جانبه، قال محمد عبدالغفار إن الجهاز الفني لمنتخبنا مهتم في مركز حراسة المرمى، حيث إنه لا يخفى على أحد أن أعمار حراس منتخبنا مرتفعة، موضحاً أنهم حاولوا خلال تجمعات المنتخب من ضم حراس صغار في السن، وشهد آخر تجمع تواجد 6 حراس مرمى، مؤكداً على أن هذا المشروع يسهم في تطوير حراس الفئات السنية.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الاحتراف الخارجي

أكد محمد عبدو أن الأندية أصبحت تؤمن بشكل أكبر في اللاعب البحريني وخاصة مع تغير الظروف عن السابق، في ظل قيام الأندية بدفع رواتب أفضل للاعبين عن السابق، على الرغم من أن الاحتراف الخارجي قد يعم بالفائدة على اللاعب والمنتخب مستقبلاً.

فيما أشار علي عبدالرسول أن اللاعبين أصبح لديهم وعي وإيمان بفكرة البقاء وعدم الاحتراف الخارجي، مضيفاً أن اللاعب علي مدن تحصل على عرض احترافي في السعودية ورفضه من أجل البقاء في الدوري البحريني لضمان استمرارية اللعب بما يخدم المنظومة الكروية واللاعب نفسه، ورفع جاهزية اللاعب في اللعب باستمرار من أجل أخذ فرصة تمثيل المنتخب، حيث إن التواجد في دوري آخر قد يحد من ذلك.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الإستاد الجديد

أوضح الشيخ علي بن خليفة آل خليفة بأن ملف الملعب الجديد يقوده سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مع تحركات أيمن المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة بهذا الشأن، بالإضافة إلى تواجد علي بن خليفة شخصياً ضمن فريق العمل لإبداء الرأي، مضيفاً أن الملعب سيكون منشأة رياضية عصرية ستسهم في احتضان الفعاليات الكبيرة، بما يصب ضمن تطلعات القيادة الرشيدة للنهوض بالشباب والرياضة.