أ ف ب


أعلن قائد مجموعة فاجنر المسلحة، الخميس، الإفراج عن أول مجموعة سجناء روس حصلوا على عفو في مقابل قتالهم في أوكرانيا إلى جانب جنود الجيش الروسي.

وظهر يفجيني بريجوجين، وهو رجل أعمال معروف بأنه مقرَّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويكثر من التصريحات منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، في فيديو إلى جانب رجال وجوههم مموهة.

وقال في الفيديو الذي نشرته وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء: "عملتم حتى نهاية عقدكم. عملتم بشرف وكرامة".


ودعا المجتمع الروسي إلى "التعامل بأكبر قدر من الاحترام" مع هؤلاء الرجال الذين حاربوا خلال 6 أشهر للحصول على الحرية"، مضيفاً: "لا تسرفوا بالشرب، لا تتعاطوا المخدرات، لا تغتصبوا نساءً، لا ترتكبوا حماقات".

ومقاتلو مجموعة فاجنر منتشرون خصوصاً على خط المواجهة في المعركة من أجل السيطرة على مدينة باخموت التي تحاول القوات الروسية الاستيلاء عليها منذ الصيف، والتي أصبحت موقعاً لخسائر فادحة ودمار للجانبين.

وقبل بدء النزاع في أوكرانيا، رصد مقاتلو فاجنر في سوريا وليبيا وفي الكثير من البلدان الإفريقية.

وفي سبتمبر، انتشر فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي ظهر فيه رجل في باحة أحد السجون ويشبه يفجيني بريجوجين إلى حدّ كبير ويقترح على السجناء القتال في أوكرانيا.

وقال الرجل في ذاك الفيديو: "إذا وصلتم إلى أوكرانيا، وقررتم أن هذا القتال ليس لكم، فسنعتبر ذلك فراراً، وسنطلق النار عليكم. هل لديكم أسئلة؟".

وأمرهم بعدم الاستسلام، مشيراً إلى أن المجندين سيحملون معهم قنابل يدوية في حالة القبض عليهم، مضيفاً: "إذا توفيتم، ستُعاد جثتكم إلى المكان الذي اخترتموه في الطلب".

ولم تؤكّد شركة "كونكورد" المملوكة لبريجوجين ما إذا كان الرجل في ذاك الفيديو هو صاحبها.