نقل موقع "أكسيوس" الإخباري عن 2 من كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي قولهما إن الاتحاد الأوروبي من المتوقع أن يعاقب 7 كيانات تابعة للحرس الثوري الإيراني، والتي، بحسب الاتحاد، متورطة في تسليم طائرات مسيرة إلى روسيا في الحرب ضد أوكرانيا.

ووفقًا لهذه المصادر، فإن القوات الجوية للحرس الثوري الإيراني ومنظمة "جهاد" للاكتفاء الذاتي التابعة للحرس الثوري الإيراني مدرجتان في قائمة العقوبات المحتملة.

وبحسب ما ذكره هذان المسؤولان، فإن المؤسسات الأخرى التي من المتوقع أن تخضع للعقوبات هي: "أوج برواز"، "براور بارس"، "قدس" لصناعة الطيران، و"شاهد" لصناعة الطيران.



ووفقًا لمسؤولي الاتحاد الأوروبي، تشارك هذه الكيانات في صنع الطائرات المسيرة التي يتم تسليمها إلى روسيا، بما في ذلك استيراد الأجزاء اللازمة لصنع هذه الطائرات.

وكتب "أكسيوس" نقلاً عن مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي: "هناك نقاش مستمر حول تصنيف الاتحاد الأوروبي للحرس الثوري الإيراني كيانا إرهابيا، وقد وافق المزيد من الدول على إعلان الحرس الثوري الإيراني إرهابيا".

وبحسب حزمة العقوبات الجديدة التي نُشرت على الموقع الإلكتروني للمجلس الأوروبي، يوم الأربعاء 15 فبراير(شباط)، ستُضاف 7 كيانات مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني إلى قائمة عقوبات "نظام السلع ذات الاستخدام المزدوج".

وبذلك، يُحظر بيع وشراء السلع التي لها استخدامات مدنية وعسكرية مع هذه المؤسسات.

هذا وأعلنت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أن الحرس الثوري الإيراني زود روسيا بطائرات مسيرة من طراز "شاهد". "لذلك، نضيف الآن 7 شركات إيرانية إلى نظام الاستخدام المزدوج لدينا. هذه الشركات الآن تحت حظر تام من بيع سلع حساسة لروسيا، وهذا ينبغي أن يكون بمثابة رادع قوي للشركات الأخرى والتجار الدوليين".

يشار إلى أن العقوبات الجديدة على إيران هي جزء من حزمة العقوبات العاشرة للاتحاد الأوروبي و7 دول صناعية في العالم ضد روسيا بسبب الغزو العسكري لأوكرانيا، ومن المفترض الموافقة عليها في 24 فبراير، أي حوالي 8 أيام من الآن، في ذكرى غزو الجيش الروسي لأوكرانيا.