الشرق الأوسط

تخفي حكومة الولايات المتحدة العديد من الأسرار، لكن القليل منها تحرص على الحفاظ عليه بشدة، منها كيف يستخدم الجيش الأميركي تكنولوجيا صوتية معقدة للتنصت على ما يفعله المنافسون على عمق ألف قدم تحت الماء.

ما دفعها للحصول على هذه الإمكانات كانت سياسة حافة الهاوية خلال الحرب الباردة، والخوف من اقتراب غواصات سوفياتية يمكنها إطلاق أسلحة نووية. والتوتر مع الصين اليوم يعيد التذكير بأهمية هذه الأنظمة، فالجيش الصيني يمتلك أسطولاً من عشرات الغواصات، منها 6 يمكنها حمل صواريخ باليستية.

وقال المحلل التقني لدى مؤسسة «راند» برايان تانيهيل، إن «أي شيء يخص الثلاثي النووي هو سري للغاية». ويشير مصطلح «الثلاثي النووي» إلى المبدأ الاستراتيجي الخاص بإطلاق الأسلحة النووية من البر أو البحر أو الجو.

وتابع تانيهل، في تصريحاته لصحيفة «وول ستريت جورنال»: «أي شيء يخص قدرات الولايات المتحدة على الاستشعار هو سري للغاية».

أحد هذه الأنظمة، لا نعرف أيها بالتحديد، التقط ما يعتقد المسؤولون إنه صوت انفجار الغواصة «تيتان» بعد ساعات من بدء رحلتها لموقع غرق السفينة «تايتانيك» يوم (الأحد). وقال مسؤولون أميركيون إن البحرية أرسلت هذه المعلومات إلى قيادة حرس السواحل.

ورغم أن البحرية لم يمكنها التأكيد بشكل لا يقبل الشك أن صوت الانفجار صادر عن الغواصة «تيتان»، فإن المعلومات التي قدمتها ساعدت في تقليص مساحة البحث عنها قبل العثور على حطامها يوم (الخميس).

تعود جهود الولايات المتحدة لتطوير أنظمة مراقبة تحت الماء إلى أكثر من قرن مضى، فجهاز السونار الذي يستخدم الموجات الصوتية لتحديد مواقع الأشياء استخدمه البريطانيون في الحرب العالمية الأولى لتحديد مواقع غواصات الأعداء.

وطورت الولايات المتحدة سوناراً بعيد المدى استخدمته خلال الحرب العالمية الثانية لتحديد مواقع «يو - بوت» (نوع من الغواصات) الألمانية في المحيط الأطلسي. في بدايات الحرب الباردة، عملت الولايات المتحدة على نظام مراقبة صوتي أطلقت عليه اسم «سوسوس» لكشف مواقع الغواصات النووية السوفياتية.

اعتمد «سوسوس» على شبكة من أجهزة تسمى «هايدروفون» ثبتت في أعماق البحر. وبقي اسم المشروع سراً حتى انهيار الاتحاد السوفياتي، وحتى الآن تعد أماكن وجود «الهايدروفون» وإمكاناتها سراً.

وذكر كتاب «تاريخ كشف مواقع الغواصات عن طريق الصوت» الذي أصدرته البحرية الأميركية أن «خطر حرب نووية أصبح حقيقة واقعة، وأدى لسباق تسلح» يرتكز على الغواصات وأنظمة كشفها عن طريق الصوت، وذلك في البحار التي حددها الأدميرالات السوفيات لتحقيق السيادة البحرية، واستخدام البحرية عنصراً أساسياً في الاستراتيجية السوفياتية العالمية.

استخدم «سوسوس» سابقاً للعثور على حطام السفن، بما فيها الغواصة التي تعمل بالطاقة النووي «يو إس إس ثريشر» التي غرقت خلال اختبار غوص قرب ساحل كاب كود في ولاية ماساتشوستس الأميركية، ما أدى لمقتل 129 شخصاً كانوا على متنها.

وفقاً لتانهيل، فإن هذا النظام ما زال مستخدماً حتى اليوم، وعلى الأرجح التقط أصوات انفجار غواصة «تايتان». لكن ربما استخدمت أنظمة أخرى أيضاً في البحث، وقد يمر وقت طويل قبل أن تبوح الحكومة بأسرارها في هذا الموضوع. وأضاف تانيهيل: «عندما تبدأ في الحديث عن الأنظمة الحربية المضادة للغواصات والسفن في شمال الأطلنطي، يقابلك حائط كبير من السرية».