القوات الأميركية انسحبت من المنشأة العسكرية في أفغانستان وسلمتها لطالبان قبل انسحابها الكامل من البلا في أغسطس 2021

اقترح الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أنه سيكون على استعداد للتفاوض على اتفاق تجاري مع حركة طالبان إذا أعيد انتخابه في عام 2024 مقابل إعادة السيطرة الأميركية على مطار باغرام، وهي قاعدة عسكرية استراتيجية في أفغانستان.



وأدلى ترامب بهذه التصريحات خلال تجمع حاشد في فورت دودج بولاية أيوا، وقال إنه سيستخدم مطار باغرام لمراقبة أنشطة الصين في المنطقة.

وأضاف أنه ما كان ينبغي للولايات المتحدة أن تغادر أفغانستان في المقام الأول، وأنه سيعيد التفاوض على اتفاق السلام مع طالبان إذا أصبح رئيسًا.

وغادرت الولايات المتحدة المنشأة العسكرية في 2 يوليو 2021 قبل أن تنسحب القوات الأميركية بالكامل من البلاد بعد أسابيع في 30 أغسطس، لكن الرئيس السابق ترامب انتقد قرار تسليم السيطرة على مطار باغرام إلى القوات الأفغانية.

وزعم ترامب البالغ من العمر 77 عامًا أن القاعدة تقع على بعد ساعة من المكان الذي تصنع فيه الصين صواريخها النووية، وقال إنها محتلة الآن، وقال للحشد إنه يريد استعادة مطار باغرام كجزء من صفقة تجارية مع أفغانستان.

"أكبر قاعدة في العالم"

وأوضح ترامب للحشد "كنا سنحتفظ بباغرام وهي أكبر قاعدة على الإطلاق في العالم، وفيها أكبر المدارج، وأقواها ويمكن أن تحتوي على خرسانة بعمق ثمانية أقدام كان يمكننا الاحتفاظ بأي شيء وقد تخلينا عنها. وأضاف أنه لا يريد ذلك من أجل أفغانستان بل يريد ذلك من أجل مراقبة الصين.

وتساءل لماذا تخلينا عنها؟ هذا الشيء كلفنا مليارات الدولارات منذ سنوات عديدة. لم نكن بحاجة إليها في أفغانستان لكنها كانت بجوار المكان الذي يصنعون فيه صواريخهم، أي الصين. والآن هل تعرف من يحتلها؟". "الصين تحتلها." كم هم أغبياء هؤلاء الناس؟ هذا محزن".

وكان مطار باغرام أكبر قاعدة عسكرية أميركية في أفغانستان في ذلك الوقت قبل أن يتم إخلاؤه سرا في يوليو 2021.

وقوبلت تعليقات ترامب بردود فعل متباينة وقد أشاد به نشطاء لاستعداده للتعامل مع طالبان، في حين انتقده آخرون لاقتراحه صفقة تجارية مع مجموعة يعتبرونها إرهابية.

ولم ترد حركة طالبان حتى الآن على تصريحات ترامب، ومن غير الواضح ما إذا كانوا على استعداد للتفاوض على صفقة تجارية مع الولايات المتحدة مقابل مطار باغرام.