أعلنت السلطات السويدية، اليوم الثلاثاء، القاء القبض على وزير الدفاع العراقي السابق نجاح الشمري بتهمة الاحتيال.

وذكرت السلطات السويدية، انها "ألقت القبض على وزير الدفاع العراقي السابق نجاح الشمري عند وصوله إلى مطار أرلاند ستوكهولم مساء يوم الأثنين 19/3/2024 ، وذلك وفقاً لمذكرة اعتقال صادرة من المدعي العام السويدي بتهم الاحتيال على نظام المساعدات السويدية في القضية التي تم التحقيق فيها في عام 2019 ، ولكن كان الوزير العراقي السابق نجاح الشمري خارج السويد منذ ذلك الوقت وحتى وصوله السويد مساء يوم أمس الأثنين".

وبحسب المركز السويدي للمعلومات SCI فإن نجاح الشمري كان مقيماً في العراق وعمل بالعراق كوزير للدفاع وحصل على راتب كامل من الدولة العراقية في نفس الوقت الذي كان يحصل فيه على مستحقات من السويد كإجازة مرضية وهو ما يعتبر وفقاً للقوانين السويدية “احتيالا “.



ووفقاً لقائم الاتهامات ضد وزير الدفاع العراقي السابق نجاح الشمري ، فإنه تقدم للسلطات السويدية كونه مواطن سويدي بعدم قدرته على العمل لأسباب صحية ، وطلب مساعدات للمعيشة ومساعدات لدفع إيجار السكن . ويقول ينس نيلسون، المدعي العام السويدي المسؤول عن التحقيقات للتلفزيون السويدية TV4، إنه استلم المساعدات بالفعل وظل يستلمها لسنوات حتى تك الكشف إنه عمل وزير في العراق بلده الأصلي .

وبحسب مصلحة الهجرة السويدية، فإن نجاح الشمري جاء إلى السويد عام 2009 وحصل على تصريح إقامة دائمة عام 2011. وفي عام 2015، أصبح مواطناً سويدياً.