في اتصال هاتفي متوتر استغرق أقل من 30 دقيقة..

أفاد مراسل العربية والحدث، أمس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدث هاتفياً مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن غزة لنحو 30 دقيقة، فيما ذكرت مصادر العربية أن بايدن تحدث مع نتنياهو بغضب، وقال له إنه يجب تحسين الأوضاع الإنسانية بغزة فوراً.



وذكر بايدن لنتنياهو، أن مستقبل الدعم الأمريكي في حرب غزة يعتمد على اتخاذ خطوات لحماية المدنيين وعمال الإغاثة.

وقال نتنياهو بعد المكالمة مع بايدن متحدثاً بجلسة الحكومة الأمنية: "نعرف كيف ندافع عن أنفسنا". وأضاف أن إيران تعمل ضد إسرائيل منذ سنوات، ولذلك فإن إسرائيل تعمل ضد إيران دفاعاً وهجوماً.

وصرح نتنياهو في مستهل اجتماع لمجلس الوزراء، بأنه منذ سنوات تعمل إيران ضدنا بشكل مباشر ومن خلال وكلائها، وبالتالي فإن إسرائيل تعمل ضد إيران ووكلائها دفاعاً وهجوماً.

وأكد مصدر مطلع أن جو بايدن تحدث إلى نتنياهو، أمس ، بعد 3 أيام من شن إسرائيل هجوماً أسفر عن مقتل 7 من عمال الإغاثة التابعين لمنظمة ورلد سنترال كيتشن الخيرية في غزة.

ووصف البيت الأبيض بايدن بأنه يشعر بغضب وألم جراء الهجوم، لكن الرئيس لم يقم بإجراء تغيير جوهري في دعم واشنطن الثابت لإسرائيل في صراعها ضد حركة حماس.

مسؤول أمريكي، أوضح قبل المكالمة الهاتفية، أنه من المرجح أن يثير بايدن الحاجة إلى توفير حماية أفضل للعاملين في المجال الإنساني وزيادة شحنات الغذاء إلى غزة.

وتوقع مسؤولون أمريكيون تحدثوا لموقع "أكسيوس" AXIOS الإخباري، أمس، أن يأتي أول اتصال هاتفي بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشوباً بالتوتر، بالنظر لما أبداه بايدن من غضب حيال مقتل موظفي إغاثة من منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية في غارة إسرائيلية بغزة هذا الأسبوع.

وأبلغ أحد هؤلاء المسؤولين موقع "أكسيوس"، أن بايدن يشعر بغضب وضيق شديدين من نتنياهو، بينما أكد آخر أن مستوى الضيق في البيت الأبيض كبير جداً. كما نقل "أكسيوس" عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين التأكيد على القلق الشديد من أن يتسبب الهجوم على قافلة الإغاثة في الإطاحة بالتقدم المبدئي الذي تحقق على صعيد تحسين تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة والتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية.