سيتم عرض الأفضل من صناعة الأزياء وفن الطهي والرياضة والفنون الإسلامية العالمية خلال شهر مايو وذلك في فعاليات المنتدى الاقتصادي الدولي الخامس عشر "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان" 2024.

ستجمع فعليات الذكرى السنوية لمنتدى قازان ضيوفًا وخبراء يمثلون أكثر من 80 دولة. وسيشارك وفود دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وماليزيا، والجمهورية التركية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وليبيا وغيرها من دول منظمة التعاون الإسلامي. يضم البرنامج واسع النطاق فعاليات ثقافية خاصة، من بينها ما يلي:



* سيتمكن المشاركون في منتدى قازان من التعرف على الاتجاهات المعاصرة في صناعة الأزياء الإسلامية وفرص الترويج لها في مختلف البلدان في إطار مهرجان "يوم الموضة الإسلامية" (Modest Fashion Day). يتضمن برنامج المهرجان عروضًا لمصممي الأزياء الإسلامية من روسيا، ودول رابطة الدول المستقلة، وجنوب شرق آسيا. كما من المخطط عقد الجلسات للخبراء الرامية إلى مناقشة آفاق وتحديات صناعة الأزياء الإسلامية الحديثة من نواحي إقامة الاتصالات، وتطوير الأعمال، وبناء الحوار بين الثقافات.

سيقام المهرجان في 18 مايو.

* من المقرر عقد البطولة الدولية للطهاة الشباب من البلدان الإسلامية، التي تحمل اسم يونس أحمدزيانوف 2024؛ وسيبحثون المشاركون فيها إمكانيات جديدة للطهي الحلال، وسيتنافسون من أجل لقب أفضل طاه .من بين مشاركي البطولة أبرز الطهاة العالميين، الذين سيحولون ثقافة الطبخ إلى الفن الشامل. وسيتمكن ضيوف المنتدى من التعرف على فنون الطهي الراقية، وكذلك تذوق الأكلات الحلال من مختلف أرجاء العالم.

وفق لجدول فعاليات المنتدى، ستقام البطولة خلال يومي 15 و17 مايو، بينما سينعقد عرض المأكولات من الدول الإسلامية في 18 و19 مايو.

* من بين الفعاليات الثقافية الجديرة بالذكر تنظيم الرحلة السياحية إلى مدينة بولجار القديمة، التي تسمى "بمكة الشمالية"، وتمثل موقعًا تاريخيًا ومعماريًا للتراث العالمي لليونسكو، وأقصى مركز شمالي للثقافة الإسلامية. أسلمت مملكة البلقار، التي تأسست على تراثها جمهورية تتارستان الحديثة (منطقة الاتحاد الروسي، حيث يعقد منتدى قازان) بهذه المدينة القديمة في عام 922. يحتفلون آلاف المسلمين من روسيا وخارجها بهذا الحدث تقليديًا في شهر مايو. من الممكن لضيوف المنتدى المشاركة في الفعاليات الاحتفالية للعيد "إيزجي بولجار جييني"، الذي سيجرى في الفترة من 18 إلى 19 مايو.

* من الأحداث ذات الأهمية البالغة لمنتدى قازان هو المعرض الأكبر في روسيا "Russia Halal Expo"، الذي يمثل منصةً لإقامة العلاقات التجارية وبناء التعاون الدولي. سينعقد المعرض على مساحة 30 ألف متر مربع في مركز معارض قازان. يهدف المعرض إلى ترويج وتطوير المشاريع التجارية؛ وستتوفر في المعرض منتجات الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، بالإضافة إلى منصات شركات التمويل الإسلامي والهندسة الميكانيكية. من المقرر أن تُقدم الدول الإسلامية والمناطق الفيدرالية الروسية منصاتها، التي ستعرض إمكاناتها الاستثمارية وإنجازاتها في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الإسلامي والتعاون الدولي. علاوة على ذلك، سيتم في المعرض تمثيل الشركات الحكومية، والبنوك الكبرى، والمؤسسات المالية، والشركات العالمية؛ مما يتيح فرصًا لإيجاد شركاء دوليين جدد ودخول الأسواق العالمية.

من المخطط إجراء المعرض أثناء 15 و17 مايو.

•لأول مرة، سيستضيف منتدى قازان المعرض العقاري لسوق العقارات الدولية (International property market)، الذي تبلغ مساحته 15 ألف متر مربع. سيمكن المعرض المطورين والمهندسين المعماريين والمستثمرين والمؤسسات المالية والشركات المتعددة من عرض إمكاناتهم وخدماتهم في مجال العقارات والبناء والتصميم والتخطيط الحضري.

من بين المشاركين في هذا المعرض شركات مختلفة من دول الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق آسيا وآسيا الوسطى. يستهدف المعرض إلى تقديم أحدث الحلول للأعمال، والتقنيات المتقدمة، وإمكانات التصميم التعاوني، والخبرات من البلدان المختلفة. وسيوفر المعرض فرصةً لمعرفة المزيد عن سوق البناء والعقارات الدولي، واتجاهات تطوير الصناعة، وإقامة الاتصالات التجارية الفعالة.

سيقام المعرض في الفترة من 15 إلى 19 مايو.

* سيكون من إمكان ضيوف المنتدى شراء المنتجات المعروضة، حيث سيفتتح في منتدى قازان أكبر معرض دولي لصناعة الحلال في روسيا — "Kazan Halal Market”، الذي يمثل فضاءًا مريحًا للزيارات العائلية والتسوق، وستُباع فيه المنتجات الحلال، ومستحضرات التجميل، والملابس، والأدوات، والاكسسوارات ، والسلع المنزلية.

حسب جدول المنتدى، سيجري هذا المعرض في الفترة من 14 إلى 19 مايو.

* من المثير للاهتمام أنه ستنعقد في إطار المنتدى بطولة "Kazan Hockey Cup”، التي تُنظمها منظمة تنمية الهوكي في الدول الإسلامية. من المخطط إجراء مباراة الهوكي النهائية في 15 مايو، ويمكن حضورها من قبل ضيوف المنتدى لتشجيع فريق بلادهم.

من الممتع أنه تم إنشاء منظمة تطوير الهوكي في الدول الإسلامية عام 2023 في مدينة قازان. من بين أهدافها الرئيسية تطوير التعاون المتبادل بين مواطني مختلف البلدان، والتبادل الثقافي، وترويج الرياضة.

ستجري البطولة خلال 11 و15 مايو الجاري بمشاركة 13 دولة.

* إن المنتدى ينطوي على الفعاليات الرامية إلى الجمهور من الإناث، اللاتي يشكلن جزءًا ملحوظًا من ضيوفه. من بين هذه الفعاليات مسابقات الطهي وعروض الأزياء الإسلامية، وكذلك مسار الجلسات "من وجهة نظر المرأة"، الذي سيجمع متحدثين أجانب مشهورين من حوالي 80 دولة.

من المقرر مشاركة في المسار كل من: رئيسة المنتدى الدولي لدول مجموعة "بريكس" بورنيما أناند (الهند)؛ رئيسة رابطة المرأة الأفريقية، عمدة أفانلوم ميانج إيبسي نوا مراي أنجيل (الكاميرون)؛ المؤسسة والمديرة الإبداعية للعلامة التجارية "كنزي" رغدة تريم (الإمارات العربية المتحدة)، وسميرة معتوق — مالكة ورئيسة مجلس إدارة دار سميرة معتوق (الإمارات العربية المتحدة - لبنان) وغيرهم من المتحدثين البارزين.

ستدور مناقشة الخبراء حول الموضوعات التالية: "دور المرأة في السياسة"، و"القيم الروحية العائلية التقليدية – مورد التنمية الاقتصادية"، و"قصة النجاح: تجربة شخصية"، و"الأزياء الإسلامية: خصائص وطنية وإكسسوارات"، و"المرأة من أجل المجتمع الصحي: أفكار ومشاريع وتقنيات متقدمة توحد البلدان".

سيستمر هذا المسار لمدة ثلاثة أيام: 15-17 مايو.

كما يحتوي البرنامج الثقافي للمنتدى على زيارة مواقع التراث العالمي لليونسكو، بما في ذلك مجمع المتاحف التاريخية والمعمارية والفنية " كرملين قازان"، التي يقع فيها مسجد كول شريف الفريد، و"المدينة-الجزيرة سفياجسك"، بالإضافة إلى المتاحف والمعارض والمسارح الأخرى.

ويضم برنماج المنتدى عقد مؤتمر "دور التراث الثقافي العالمي لليونسكو في التنمية المستدامة للمناطق"، واجتماعًا لمجموعة الرؤية الإستراتيجية "روسيا - العالم الإسلامي".