* الهجوم الإلكتروني يترك علم أمريكا على شاشات الكمبيوتر

الأحواز - نهال محمد، وكالات

قالت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إيران السبت إن متسللين إلكترونيين هاجموا شبكات في عدد من الدول ومنها مراكز للبيانات في إيران وتركوا صورة العلم الأمريكي على شاشات أجهزة الكمبيوتر ومعها تحذير يقول "لا تعبثوا بانتخاباتنا"، فيما أكد المركز الكردي للإعلام المعارض لطهران أن "الهجمات السيبرانية شلت مراكز الاستخبارات في إيران".



وذكرت الوزارة في بيان نشرته وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "أثر الهجوم على ما يبدو على 200 ألف جهاز راوتر في أنحاء العالم في هجوم واسع النطاق بما يشمل 3500 جهاز في بلدنا".

وأضاف البيان أن الهجوم، الذي أصاب شركات تقديم خدمات الإنترنت وقطع اتصال المشتركين بالشبكة، وقع بسبب نقطة ضعف في أجهزة الراوتر المقدمة من شركة سيسكو التي كانت قد أصدرت في وقت سابق تحذيراً وقدمت حلاً للأمر لكن بعض الشركات لم تُحمّله بسبب عطلة العام الإيراني الجديد. ولم تجب بعد شركة سيسكو على طلبات التعليق.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني نقلاً عن الوزير إن الهجوم أثر أساساً على أوروبا والهند والولايات المتحدة.

وأعلن وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي ان إيران تعرضت لهجمة شرسة من الهجمات السيبرانية على بعض مؤسساتها الحكومية مثل مراكز المعلومات والاستخبارات الإيرانية ليلة الجمعة، مضيفاً أن "مراكز المعلومات والاستخبارات قد تعرضت للغزو الشديد من قبل مصادر مجهولة".

ونشر آذري جهرمي صورة لشاشة جهاز كمبيوتر مخترق على "تويتر"، وبها العلم والرسالة وقال إن "من غير المعروف بعد الذي نفذ الهجوم".

وأضاف "تأثر نحو 55 ألف جهاز في الولايات المتحدة و14 ألفاً في الصين، وبلغت نسبة الأجهزة التي تأثرت في إيران 2%".

وتابع أن "إيران ليست من البلدان العشرة الأوائل من حيث حجم الهجوم". وقال إن "الهجوم على معدات بعض المؤسسات في إيران تم السيطرة عليه خلال ساعتين". وأضاف أن "المراجعات الفنية للخريطة الصادرة عن هذا الهجوم الإلكتروني أكدت أن أكبر نطاق جغرافي تعرض للهجوم كان للدول الأوروبية والهند والولايات المتحدة وليس إيران". وأوضح أن "معظم الهجمات كانت مرتبطة بالموجهات والمفاتيح الكهربائية في طهران مع وجود ضعف في 550 جهاز".

وقال هادي سجادي نائب رئيس المنظمة الإيرانية لتكنولوجيا المعلومات، وهي جهة حكومية، إنه أمكن تحييد الهجوم في غضون ساعات من رصده في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، وإنه لم يتسبب في فقد أي بيانات.

من جانبه، أعلن المركز الكردي للإعلام أن "الهجمات السيبرانية شلت مراكز الاستخبارات في إيران"، موضحاً أن "الهجوم السيبراني على إيران كان قوياً جداً، مما أثر على العديد من الأماكن في إيران مثل أجهزة الاستخبارات، لكن إيران لا تريد أن تظهر كيف عانت مؤسسات النظام الإيراني من هذا الهجوم العنيف". وأضاف أن "النظام الإلكتروني في إيران ليس قوياً كما يعتقد البعض، لذا فإن أي هجوم إلكتروني ضخم يمكن أن يكون له تأثير على الإدارة الإيرانية".