أعلنت هيئة قناة السويس في مصر، نجاح جهود تعويم السفينة الجانحة في الممر المائي، وذلك بعد استجابة سفينة الشحنة "إيفر غيفن" لمناورات الشد والقطر، حيث تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80%، حسبما ورد في بيان عن الهيئة.

وأوضح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الاثنين، في بيان، أنه من المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحاً، بالتوقيت المحلي (غرينتش +2)، ليصل إلى ارتفاع مترين بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح في منتصف المجرى الملاحي.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أنه سيتم استئناف حركة الملاحة في القناة مرة أخرى بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل، وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات للخضوع للفحص الفني.



كانت مصادر بهيئة قناة السويس، أكدت لـ"الشرق"، أن الفرق العاملة على إعادة تعويم السفينة الجانحة في الممر المائي، نجحت في تعديل مسار السفينة "إيفرغيفن" بشكل يسهم في تحريكها، مضيفاً "نستعد خلال ساعتين أو أكثر للإبحار إلى منطقة البحيرات".

وقالت المصادر إن مناورات الشد لتعويم السفينة الجانحة، أسفرت عن تعويم السفينة التي عطلت حركة الملاحة في قناة السويس.

وأوضح مصدر داخل الهيئة، في تصريحات لـ"الشرق"، أن الفرق العاملة تنتظر ارتفاع منسوب مستوى المياه حتى يتم تحرير السفينة بشكل كامل، مشيراً إلى أن هناك "رمالاً كثيفة وطيناً" بالقرب من مقدمة السفينة، "ولذا ننتظر ارتفاع منسوب المياه لسحبها". بحسب تعبيره.

وأظهر موقع vesselfinder لمتابعة حركة السفن، تحرك السفينة العالقة في الممر الملاحي لقناة السويس، وذلك بعد نحو أسبوع من جنوحها في ممر القناة.