قال جيش مالي، الأربعاء، إن 5 حراس قُتلوا وأُصيب ٤ في هجوم شنه مسلحون على قافلة كانت متجهة إلى منجم ذهب مملوك لأستراليا جنوبي البلاد.

وذكرت مجموعة مينا ستريم، المعنية بتقييم المخاطر والتي تراقب نشاط الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل الأفريقي، أن جماعة تدعى"نصرة الإسلام والمسلمين" المرتبطة بتنظيم القاعدة أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع أمس الثلاثاء.



وتشيع الهجمات التي يشنها إرهابيون وجماعات أخرى في مناطق شاسعة من مالي وبوركينا فاسو والنيجر، على الرغم من وجود القوات الدولية بكثافة؛ وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل آلاف المدنيين ونزوح الملايين.

وقال جيش مالي في بيان إن القافلة تعرضت لهجوم من "إرهابيين" على امتداد طريق بين بلدتي سيبابوجو وكوالا على بعد 188 كيلومترا من العاصمة باماكو.

من جانب أخر قال مايكل أندرسون العضو المنتدب لشركة فايرفينتش الأسترالية للتعدين اليوم الأربعاء إن موردا محليا كلف القافلة بتوصيل معدات إلى منجم موريلا للذهب الذي استحوذت عليه الشركة في العام الماضي.

وأضاف في رسالة بالبريد الإلكتروني "لدينا معلومات محدودة في هذه المرحلة المبكرة، لكن يمكننا أن نؤكد أن القافلة كانت تنقل معدات من مورد إلى موريلا".