أدلى الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بتصريح للغاية في أول تعليق علني منه على العملية العسكرية التي تشنها روسيا حاليًا داخل الأراضي الأوكرانية.

واقترح "ترامب" خلال حفل للمانحين، السبت، وضع العلم الصيني على الطائرات الحربية الأمريكية لتقوم الأخيرة بشن ضربة قوية ضد روسيا، فيما ستشير أصابع الاتهام وقتها إلى بكين، على حد قوله.

ونقل صحفي في "واشنطن بوست" فحوى حديث "ترامب" والذي قال: "علينا وضع علم الصين على طائراتنا F22 ونرسلها لحرق الجيش الروسي في الليل، ثم نقول الصين فعلتها ولسنا نحن، وسيبدأن بقتال بعضهما البعض فيما نجلس نحن ونراقب".



وكان "ترامب" تحدث أمس إلى مانحي اللجنة الوطنية الجمهورية "RNC" بشأن الخطوات التي يجب على الولايات المتحدة اتخاذها ردًا على الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

واقترح ترامب أنه من خلال وضع "الأعلام الصينية" على المقاتلات الأمريكية من طراز F-22، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة ستكون وقتها قادرة على تعليم روسيا درسًا دون تحمل المسؤولية عن ذلك. في الوقت نفسه، سيثبت ذلك كاستراتيجية لإحداث شقاق بين الصين وروسيا اللذان كانا شريكين استراتيجيين في مواجهة صعود أمريكا منذ الحقبة السوفيتية.

وفي حديثه عن رد الدول الغربية في مواجهة العدوان الروسي، علق ترامب بالقول إن الناتو كان دائمًا "نمرًا من ورق"، وتساءل: "عند أي نقطة نقول ألا يمكننا تحمل هذه الجريمة الجسيمة ضد الإنسانية؟ لا يمكننا السماح بحدوث ذلك. لا يمكننا أن ندعها تستمر في الحدوث".

يذكر أن "ترامب" كان دائمًا من أشد منتقدي حلف النيتو وذلك إبان فترته الرئاسية للولايات المتحدة، فيما كان المستشار الأمني ​​السابق للولايات المتحدة "جون بولتون" كشف في مذكراته أن "ترامب" كان حريصًا على سحب الولايات المتحدة من النيتو في فترة ولايته الثانية قبل الخسارة في الانتخابات أمام الرئيس الحالي "جو بايدن".