بدأ رحلته نحو تحدي الوصول لـ 7 قمم عالمية

زهراء حبيب:

بدأ في تسلق النخيل والأشجار وهضبة الدخان في الصخير في صغره حتى بلغ اليوم جبل كوسيياسكو، وهي أعلى قمة في القارة الأسترالية، لتبدأ من هنا رحلة المتسلق البحريني محمد عيسى في تسلق القمم السبع.



ووفقاً لعيسى الذي حكى لـ"الوطن" تفاصيل عشقه لتسلق القمم التي بدأت منذ عام 2022 فإنه عند مشاركته في أحد المخيمات المقامة في النيبال، وتعرفه على عدد من المتسلقين من دول عربية وأوروبية، ومن هنا خطرت في باله تحدي تسلق 7 قمم عالمية.

وقال المتسلق محمد عيسى إن "جبل كوسيياسكو الذي يصل ارتفاعه لأكثر من 2228 متراً فوق سطح البحر، وهو أحد جبال الألب في جنوب نيو ساوث ويلز، هي بداية مشواره في تحدي تسلق القمم، وقد بدأ التحضير لها بتدريب نفسه على المشي لمسافات طويلة حتى بلغ نصف مليون خطوة وهي العدد المطلوب قبل التمكن من تسلق الجبال، إضافة إلى ممارسة تمارين المقاومة لتقوية عضلات الجسم، ناهيك عن التحضير الذهني المتمثل في البحث والقراءة والاستماع إلى رأي الخبراء في هذا المجال وكان على رأسهم صديق من سلطنة عمان الشقيقة".

وفيما يخص أبرز التحديات والمصاعب التي واجهها خلال تسلقه قمه جبل كوسيياسكو، اكد عيسى أن "من أبرز التحديات هي أن قمة الجبل من الصعب رؤيتها منذ البداية، بحيث تشاهد جزءاً منه بعد السير نحو كيلو ونصف"، منوهاً إلى أن "المسافة نحو القمة تصل إلى ما يقارب 26 كيلو متراً تصاعدياً وبصورة ملفتة وكأنك تسير حول "دوار"، في مسافة تقارب السير من منطقة جامعة البحرين بالصخير حتى مجمع الأفنيوز بالمنامة".

وأضاف أن من بين التحديات أيضاً "تغير الجو وانخفاض درجات الحرارة كلما تم الارتفاع عن السطح"، مشيراً إلى أنه استغرق نحو 6 ساعات حتى بلوغ قمة الجبل.

وبعد تسلقه قمة "كوسيياسكو" تبقى لديه 6 قمم أخرى يسعى لتسلقها خلال الفترة المقبلة، وهي كل من قمة جبل كليمنجارو في تنزانيا في الصيف ليختم عام 2023 بتسلق قمتي إلبروس وأكونكاغو في الأرجنتين، وفينسون في القطب الجنوبي، وقمة دينالي ضمن سلسلة جبال الأسكا في الولايات المتحدة الأمريكية، وإفرست وهي أعلى القمم بارتفاع يصل إلى 8847 متراً.