محمد عباس

انتهى الدور التمهيدي لدوري زين البحرين لكرة السلة ومن ثم الدور السداسي وما رافقه من انطلاق الدوري الفضي وصولا لمباريات الملحق المؤهل للمربع الذهبي في ظل منافسة وصراع بين الأندية على المقدمة وعلى الترتيب في الجدول العام والأهم التأهل للأدوار الحاسمة حيث ستتغير هناك كل الصورة.

وأبرز ما سيميز هذا الموسم هو عنصر المحترفين خصوصا وأن الفرق المتأهلة للمربع الذهبي للدوري أو الكأس سيمكنها الاستعانة بمحترف ثاني ما سيعني تغييرا شاملا في شكل المنافسة هذا الموسم.



ويلعب المحترفون الدور الأكبر في دوري السلة البحريني ووجود محترفين في المربع سيمكن فرق من أن تدخل منافسا قويا على البطولة.

وأعلنت الأندية المشاركة في الدوري البحريني لكرة السلة في موسم 2018/2019 عن هوية المحترفين الذين سيلعبون في منافسات هذا الموسم.

وتعاقدت 6 أندية مع محترفين أميركيين وهي أندية الأهلي والمنامة والنجمة والبحرين والمحرق والحالة قبل أن يستبدله بالمحترف البريطاني ريان.

في حين أعلنت 4 أندية أخرى عن محترفين آخرين، فالرفاع استقطب محترف سلوفيني في البداية ثم استبدله بعدة محترفين وصولا للمحترف الحالي الأميركي شون وليامز، وسترة محترف سنغالي هو منصور كيسي والذي قدم مستويات جيدة مع الفريق ونادي الاتحاد استقطب محترف صربي هو المحترف مايل إليك والنويدرات تعاقد مع محترف مقدوني في البداية ثم استبدله بمحترف أميركي ثم استبدله أيضا بالمحترف الحالي الأميركي روني.

ولم يعلن ناديا مدينة عيسى وسماهيج عن أسماء محترفيهم في الدور التمهيدي بعد أن خاضا هذا الدور من دون محترفين لتقليل المصروفات قبل أن يستقطبا محترفين للدوري الفضي.

روبنسون

خاض محترف الحالة الأميركي روبنسون موسما غير ناجح مع الفريق، وأخفق معه في الوصول للدور السداسي للمرة الأولى في تاريخ نادي الحالة منذ استحداث الدور السداسي، قبل أن يستبدله النادي بالمحترف البريطاني ريان الذي ينتظر منه الكثير في الدوري الفضي وفي مسابقة الكأس.

وليامز

ظهر محترف المحرق الأميركي شون وليامز بشكل متواضع مع الفريق وصبرت عليه الإدارة كثيرا ولكن لما اقتربت الأدوار الحاسمة لجأ الفريق لمحترفه التاريخي سي جي الذي عاد مجددا ليقدم مستويات جيدة مع الفريق.

سيفيك

أخفق محترف النويدرات المقدوني نيناد سيفيك أيضا في تقديم صورة جيدة وقدم مستويات فنية متواضعة قبل أن يتم استبداله بمحترف أميركي أخفق أيضا ليتم الاستعانة حاليا بمحترف أميركي جديد.

زاقوراك

لم يعط محترف الرفاع السلوفيني ساسا زاقوراك الفرصة الكافية في صفوف سلة الرفاع لانه كان يقدم مستويات جيدة ويتطور من مباراة لأخرى غير أن طموح الإدارة كان أكبر من اللاعب وهو ما دفعها لسرعة استبداله لتقع بعد ذلك في مشكلات كبيرة وصولا للمحترف الحالي الأميركي شون وليامز الذي يقدم مستويات متوسطة.

مايل إليك

يعتبر محترف الاتحاد الصربي مايل إليك واحدا من أفضل المحترفين في الدوري المحلي نظرا لثبات مستواه وتقديمه الإضافة الفنية المطلوبة في كل مباراة. وعندما كان في صفوف النويدرات الموسمين الماضيين ساعد الفريق كثيرا في الوصول للسداسي وكذلك نهائي كأس خليفة بن سلمان لكرة السلة وعندما ترك الفريق تراجع النويدرات كثيرا وبالعكس تقدم الاتحاد ووصل للدور السداسي.

مرسيل

رب ضارة نافعة هو ما ينطبق على محترف الأهلي الأميركي مرسيل هذا الموسم عندما تعرض محترف الفريق الأميركي جوردان بوريس للإصابة قبل أيام قليلة من انطلاق الموسم ما دفع الإدارة لجلب محترف الرفاع في الموسم الماضي الأميركي مرسيل حوزنز ليحقق نجاحا كبيرا مع الفريق.

تشيزم

هذا المحترف مازال محترف المنامة الأميركي واين تشيزم يتربع على عرش أفضل المحترفين في الدوري المحلي من خلال الأداء المقنع والمتكامل الذي يقدمه مع الفريق في معظم المباريات.

فيرغسوب

قدم محترف البحرين الأميركي فيرغسوب مستوى جيدا في صفوف سلة البحرين، ولكن الفريق لم يساعده على إبراز أفضل مستوياته. ويقوم اللاعب بأدوار هجومية كبيرة ولكنه لا يقوم بنفس الدور الدفاعي.

كيس

يعتبر محترف سترة السنغالي منصور كيس قياسا لسعره واحدا من أفضل المحترفين في الدوري، وكان للإصابة التي تعرض لها في منتصف الموسم دورا كبيرا في تراجع مستوى الفريق.

روجر

النجمة يقدم محترف النجمة الأميركي كيفن روجر مستويات فنية جيدة من الناحة الهجومية غير أنه لا يؤدي دفاعيا بالشكل المطلوب. ويظهر هذا المحترف على فترات بمستوى عال جدا ،ثم يقدم مستويات اعتيادية.