محمد عباس

اكتمل عقد المتأهلين للمربع الذهبي لدوري زين البحرين لكرة السلة بتأهل الرفاع والمحرق للمربع إلى جانب المنامة والأهلي اللذين تأهلا سلفا.

وسيلتقي في المربع المنامة مع الرفاع والمحرق ضد الأهلي، في مواجهة من 3 مباريات ويتأهل للنهائي الفريق الفائز في مباراتين.



المهمة كانت صعبة وشاقة للوصول إلى هذا الموقع الذي سيسمح فيه لكل فريق باشراك لاعبين محترفين ما يعني تغييرا شاملا في شكل المنافسة.فريقا المنامة والأهلي اللذان تأهلا مبكرا أكثر استقرارا من منافسيهما في ظل ثبات الجهاز الفني الوطني في الفريقين منذ بداية الموسم.

فالمنامة مع عقيل ميلاد للموسم الثاني على التوالي يسير بخطى ثابتة، في حين أن الأهلي بقيادة حسين قاهري يقدم مستويات فنية متطورة.

أما الناديان الآخران فإنهما استبدلا مدربيهما، إذ غير الرفاع مدربه الليتواني أودريوس براكوريتيس بالمدرب الأميركي سام فينسنت في حين استبدل المحرق مدربه البوسني ألن أباز بالمدرب الصربي ايفان جيرميك.

وكانت الأندية المشاركة في الدوري البحريني لكرة السلة في موسم 2018/2019 قد أعلنت في بداية الموسم عن هوية المدربين الذين سيقودونها في منافسات هذا الموسم.

فقد تعاقدت 7 أندية مع مدربين محليين وهي أندية الأهلي والمنامة والنجمة ومدينة عيسى وسترة والبحرين وسماهيج . في حين تعاقدت 5 أندية مع مدربين أجانب وهي المحرق والرفاع والحالة والنويدرات والاتحاد.

ومن بين المدربين الخمسة الأجانب هناك 2 يحملون الجنسية الصربية و2 يحملون الجنسية البوسنية ومدرب واحد ليتواني.

ويعتبر هذا الموسم من المواسم السلاوية النادرة التي يغيب فيها المدرب الأميركي عن ملاعبنا إذ أن جيمع المدربين الأجانب من أوروبا وتحديدا من أوروبا الشرقية.

الصربي سيفيتش

أعطي مدرب الحالة الصربي زيلكو سيفيتش الفرصة الكافية ولكن بعد اخفاق الحالة في الوصول للدور السداسي للمرة الأولى في تاريخه قررت الإدارة الاستغناء عنه والتعاقد مع المدرب الوطني صالح الحداد من نادي مدينة عيسى.

البوسني أباز

رحل مدرب المحرق البوسني ألن أباز بصورة مفاجئة عن المحرق، كما تقول إدارة الفريق ولم يستمر طويلا وكان واضحا أنه الشخص غير المناسب لقيادة سلة المحرق وهو ما دفع الإدارة إلى عدم المغامرة وتم جلب المدرب السابق الصربي ايفان جيرميك.

البوسني فرلجاك

تخبط مدرب النويدرات البوسني حمدو فرلجاك كثيرا مع سلة النويدرات ولم يستطع تحقيق الانتصارات وإنما تلقى هزائم متتالية دفعت إدارة النويدرات إلى اقالته وإيكال المهمة للمدرب الوطني أحمد جان.

الليتواني براكوريتيس

لم يتحصل مدرب الرفاع الليتواني أودريوس براكوريتيس على الفرصة الكافية خصوصا وأن الرفاع كان يعاني من مشكلة المحترف التي أثرت كثيرا على الاستقرار الفني للفريق غير أن الإدارة قررت استبداله قبل خوض الأدوار الحاسمة بالمدرب الأميركي سام فينسنت.

مدرب الاتحاد الصربي ديجان توماك يقود الفريق للموسم الثاني على التوالي بثبات ونجح في هذا الموسم في إيصال الفريق للدور السداسي في ظل تطور ملحوظ في أداء سلة الاتحاج.

الوطني قاهري

يعتبر مدرب الأهلي الوطني حسين قاهري الأكثر نجاحا في دوري هذا الموسم بعد أن تسلم فريق رحل عنه معظم نجومه إلا إنه تمكن من إعادة تشكيله وبناء فريق قوي ومنافس على البطولات المحلية.

الوطني ميلاد

فترة طويلة لم يتمتع فيها المنامة بالاستقرار على الصعيد الفني كما هو مستقر حاليا مع المدرب الوطني عقيل ميلاد الذي يقود الفريق بثبات وتطور من أجل مواصلة حصد البطولات المحلية والخارجية أيضا.

الوطني كويد

يستمر المدرب الوطني علي كويد مع سلة سماهيج للموسم الرابع على التوالي حيث يحاول الفريق التطور من موسم إلى آخر بالاعتماد على جيل من أبناء النادي.

الوطني العنزور

يستمر المدرب الوطني عبدالكريم العنزور للموسم الخامس على التوالي مع سلة البحرين إلا أنه يعاني من تراجع في مستوى الفريق هذا الموسم في ظل تغييرات كبيرة على التشكيلة وعدم ثبات في عناصر الفريق من موسم إلى آخر.

الوطني عبدالغني

المدرب علي عبدالغني يخوض موسما جديدا مع سلة سترة وهو أخفق في الوصول للسداسي غير أن الفريق بحاجة للاستقرار والبناء الطويل الأمد إذا ما أراد ارجاع هيبة سلة سترة.

الوطني الحداد

في موسمه الرابع مع سلة نادي مدينة عيسى قرر صالح الحداد وفي منتصف الموسم الرحيل بعد أن تلقى عرضا من ناديه الأم الحالة ليتولى مسئوليته الفنية. وحل بدلا منه في نادي المدينة مدرب الفئات العمرية صلاح موسى.

الوطني راشد

نجح مدرب النجمة الوطني جعفر راشد في موسمه الأول في الوصول للفريق إلى الدور السداسي لدوري السلة، غير أن الفريق افتقد كثيرا من الحيوية التي كان يتمتع بها وخصوصا في مواجهة الفرق الكبيرة.