ضمن مبادرة المصانع الذكية

كشفت إدارة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة، عن استكمال الدفعة الثانية من المصانع المستهدفة لعام 2024، والبالغ عددها 50 مصنع، وذلك ضمن مبادرة المصانع الذكية التي أطلقتها الوزارة بالشراكة الاستراتيجية مع صندوق العمل (تمكين).

وفي هذا الصدد، أكّد السيد خالد سلمان القاسمي مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة، أهمية هذه المبادرة التي تهدف إلى تقييم وقياس جاهزية المصانع في مملكة البحرين عبر قياس أتمتة المصانع والنضج الرقمي باستخدام مؤشر SIRI العالمي.

وبيّن القاسمي بأن المبادرة تهدف إلى زيادة كفاءة القطاع الصناعي واستدامته وتعزيز تنافسيته محلياً، إقليمياً ودولياً عبر تعزيز فعالية إدارة الموارد، وخلق الفرص النوعية الواعدة للكوادر البحرينية، ونقل وتبني أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية في المنشآت الصناعية حيث تأتي المبادرة تماشياً مع ركائز استراتيجية قطاع الصناعة 2022-2026.

وأشار القاسمي إلى أن المبادرة لاقت استحسان وتعاون إدارات المصانع بشكلٍ عام، مثمناً في هذا الصدد تعاون الجهات المساندة مثل صندوق العمل تمكين الذي ساهم بدعم المصانع في رحلة تطوير المصانع التكنولوجية والتقنية.

ومن جانب آخر، أشار مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة إلى استكمال تسجيل 16 مقيم معتمد بحريني تم تدريبهم على منهجية SIRI، وذلك بما يسهم في تعزيز وتسهيل استكمال مراحل التقييم المعتمد لدى المصانع، والاستفادة من الدعم المقدم من إدارة التنمية الصناعية وشركائها.