شارك أربعة من أعضاء أسرة الأدباء والكتاب في الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2019 والذي تحل فيه مملكة البحرين ضيف شرف هذا العام.

شارك الشاعر إبراهيم بوهندي رئيس الأسرة مع ثلاثة من الشعراء السعوديين هم الدكتور فواز بن عبدالعزيز بن محمد اللعبون والشاعر جاسم الصحيح والشاعر محمد بن جبر الحربي وأدار الأمسية الدكتور راشد نجم نائب رئيس الأسرة. وحضر الأمسية جمهور كبير من محبي الشعر حيث قدم الشعراء الأربعة قصائد جميلة حازت على اعجاب الحضور الذي صفق لها كثيراً.

في اليوم ذاته شارك غسان الشهابي مدير العلاقات العامة بجامعة البحرين عضو الأسرة مع ثلاثة من المتخصصين في مجال اللغة العربية هم د. محمد الهدلق، د. عبدالله الوشمي، د. على المعيوف في ندوة حوارية بعنوان "اللغة العربية في بحر التحديات المآلات المنتظرة" حيث تناول الأستاذ غسان في ورقته شكوى اللغات من سيطرة اللغة الإنجليزية عليها، والمعايشة في شأن اللغة العربية ومدى أهمية الانتباه الى الوضع وعدم الاكتفاء بالتفجع عليه، ودعى المجامع العربية والجامعات والمحافل اللغوية أن تقوم بدورها في تحسين بيئة اللغة العربية وتطويرها وتطويعها للتعاملات اليومية كي لا تستثقل الأجيال القادمة استخدامها.



وفي مساء الثلاثاء 19/3/2019 قدمت الدكتورة ضياء الكعبي المساعد للسرديات والنقد الأدبي الحديث بقسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية كلية الآداب جامعة البحرين عضو الأسرة محاضرة قيمة بعنوان " صناعة الثقافة في مملكة البحرين من الريادات الى الثقافات الكونية" حيث سلطت الورقة الأضواء على الحراكات الثقافية الكبر ى لصناعة الثقافة البحرينية منذ جهود المثقفين الرواد الأوائل الى جهود المؤسسات الرسمية وغير الرسمية مثل أسرة الأدباء والكتاب والملتقيات والأندية الثقافية الأخرى. كما ركزّت الورقة على المشاريع الثقافية الاستثنائية لوزارة الثقافة سابقاً وهيئة البحرين للثقافة والآثار، وهي مشاريع انتبهت الى صناعة الثقافة البحرينية بصورة استثنائية مغايرة تنظر الى موقع الثقافة البحرينية من الثقافات الكونية مثل مشروع "منتدى المعارف" ومشروع "التاريخ الشفهي" و "الطعام ثقافة". كما استعرضت في ورقتها القيمة مشروع بيوتات الثقافة والاستثمار في الثقافة لمعالي الشيخة مي بنت محمى آل خليفة التي يتولى تنفيذها مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث.

كما قام الدكتور راشد نجم نائب رئيس الأسرة بإجراء العديد من اللقاءات الصحفية والمقابلات التلفزيونية المباشرة للقنوات التلفزيونية السعودية منها: لقاء على القناة الأولى في التلفزيون السعودي ضمن برنامج "صباح السعودية" وكان على الطرف الآخر بالهاتف من البحرين سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار حيث تناول اللقاء العلاقات بين المملكتين السعودية والبحرين ومشاركة مملكة البحرين ممثلة في هيئة البحرين للثقافة والآثار والمؤسسات البحرينية الأخرى المشاركة في معرض الرياض للكتاب لهذا العام كضيف شرف، كما تم الحديث في هذا اللقاء عن الراهن الثقافي، ومسيرة أسرة الأدباء والكتاب خلال نصف قرن من الزمان. كما أجرت قناة الإخبارية وقناة الرسالة وإذاعة الرياض لقاءات مع الدكتور نجم حول مشاركة الأسرة في معرض الرياض للكتاب واحتفالها بالذكرى الخمسينية لتأسيسها.