برشلونة - محمد الأشقر

يتألق نجم نجوم برشلونة ليونيل ميسي موسماً بعد موسم، متحداً التوقعات التي تأتي بشكل طبيعي مع تقدم العمر.

عادة ما ينخفض أداء اللاعبين عندما يصلون لسن الـ30 من عمرهم، إلا أن ميسي لا يزال أفضل وأكثر إشراقاً من أي وقت مضى.



لا شك أن ميسي يمتلك موهبة فطرية لا تقارن بغيره، لكن الموهبة فقط لا تؤدي إلى هذا النجاح الكبير للاعب، والسر الآخر هو نظامه الغذائي والتدريبات الرياضية التي يمارسها.

مثله مثل كريستيانو رونالدو، فميسي معروف أنه يتبع نظاماً تدريبياً صارماً، تحت إشراف مدربين متخصصين.

تلك التدريبات تركز في المقام الأول على تعظيم خفة الحركة قبل المباريات

من أجل بناء سرعته، ينقسم تمرينه إلى أقسام مختلفة تحتوي على عدة تمارين.. فيما يتعلق بالحركة الأساسية يمارس تدريبات الضغط بالمرفقين، والاندفاعات، وإطالات الأوتار، وتخطي العامود.

كما يستخدم قفز الحواجز وكذلك التقرفص من أجل تقوية عضلات القلب والساق. لإنهاء حصته من التمرين، يقوم بعمل تدريبات تسريع مختلفة لزيادة وتيرته.

الخطوة التالية من التمرين تعتمد على تخطي الحبال من أجل الرشاقة، يتخطى وتخطي العقبات المخروطية والأقماع والعقبات الأخرى لتحسين حركاته الجانبية. في نهاية كل تمرين، يشرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبته ثم الركض لمدة 5 إلى 10 دقائق ليبرد.

***

ماذا يأكل ميسي؟

يتبع ميسي نظام غذائي صارم تحت إشراف خبير التغذية الإيطالي جوليانو بوسر، الذي يعمله معه منذ عام 2014.

وقد حدد المشرف الإيطالي خمسة أطعمة رئيسية - الماء وزيت الزيتون والحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضروات الطازجة - كأساس لنظام ميسي الغذائي.

وقال بوسر في وقت سابق إن "السكر هو أسوأ شيء بالنسبة للعضلات، وكلما ابتعد عن السكريات كلما كان ذلك أفضل".

مثل العديد من أخصائيي التغذية العاملين مع الرياضيين، فقد نصح بعدم تناول اللحوم المفرطة - وهو شيء شائع جداً في اللاتينيون في أمريكا الجنوبية وإسبانيا. وقال "كمية اللحوم التي يتناولها عادة الأرجنتينيون والأوروجوايون أكثر من اللازم حيث يصعب هضمها."

تم إجبار ميسي بالتخلي عن تناول البيتزا، رغم أنها واحدة من الأطعمة المفضلة له، وذلك حسبما كشفت صحيفة آس الإسبانية من قبل.

هناك العديد من تمارين اللياقة البدنية والأنظمة التي يمكنك تجربتها على أمل محاولة أن تصبح لاعباً مثل ميسي، لكن كل ذلك يأتي لتنمية الموهبة.