القاهرة - عصام بدوي

قال المحلل السياسي جواد جوك، إن "الشعب التركي أعطى درساً للحكومة التركية، مستشهداً بالتراجع الواضح فى عدد الأصوات التى منحها الشعب لحزب العدالة والتنمية الحاكم، وذلك من خلال تقدم المرشح المعارض بمدينة إسطنبول".

وأضاف جوك، عبر الفقرة الاخبارية التى تذاع على قناة الغد، التي تبث من القاهرة مع الإعلامية كوثر تنوري، أن "المعادلة تغيرت سياسيا فى تركيا بشكل عام"، مشيراً إلى أن "هناك توقعات بانشقاقات بالحزب الحاكم في تركيا بعد خسارة الانتخابات المحلية، متزامنا مع تراجع شديد فى شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم بتركيا".



وأوضح أن "نتيجة هذة الانتخابات جاءت اعتراضًا على السياسات الخارجية والداخلية التى انتهجتها الحكومة التركية الحاكمة الآن، مشيرًا إلى أن هناك هزيمة نفسية لحزب العدالة والتنمية، الآن نتيجة هذة الانتخابات".

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية، إن "مرشح المعارضة الرئيسي في اسطنبول حصل على 4.16 مليون صوت مقابل 4.13 مليون لمرشح حزب العدالة والتنمية".

من جانبه، أقر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخسارة حزبه العدالة والتنمية في عدد من البلديات المهمة، في الانتخابات المحلية.

وكانت النتائج الأولية أشارت إلى خسارة الحزب الحاكم في أنقرة وأنطاليا وإزمير، بينما اتهم قياديو الحزب الحكومة التركية بتسخير جميع وسائل الإعلام لخدمة حزب أردوغان الحاكم.