إبراهيم الرقيمي

أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن الوزارة انتهت من محطة مدينة سلمان وتحمل طاقة استيعابية بمقدار 40 ألف متر مكعب في اليوم، ومن محطة جديدة على مستوى عال تخدم جزيرة المحرق بطاقة استيعابية تبلغ 100 الف متر مكعب، مشيراً إلى أن الوزارة بدأت الدراسات لإنشاء محطة صرف صحي جديدة تخدم المنطقة الجنوبية.

وقال خلف إن أكبر محطة للصرف الصحي في توبلي تعاني من تدفقات عالية تصلها أكبر من طاقتها الاستيعابية وتصل التدفقات إلى 330 ألف متر مكعب في اليوم بينما طاقتها الاستيعابية الحالية هي 200 ألف متر مكعب في اليوم، وأن أكثر من 50% من التدفقات تتحملها الحكومة، مشيراً إلى أنه تم إدراج محطة توبلي وتوسعتها ضمن برنامج الدعم الخليجي، وتم وضع 138 مليون دينار للمشروع والذي يعد الجزء الأكبر من المشروع.



وأضاف أن المرحلة الثانية، ستكون بإنشاء الخط الناقل للمناطق التي لا تشملها الصرف الصحي وأن الوزارة أعدت التصاميم التي ستصل إلى المجمعات والدوائر، مشيراً إلى أن هناك تحديات تتمثل في الدعم للميزانيات من خلال الانتهاء من مشاريع الصرف الصحي.

وقال عصام خلف إن الصرف الصحي تم إنشاؤه في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية والانتهاء منها لافتاً إلى المناطق التي لم تصلها مياة الصرف الصحي هي المناطق الجديدة، وآن الأوان قد حان لإنشاء مياه الصرف الصحي في المناطق المذكورة.

وأشار إلى أن خدمة الصرف الصحي بدأت منذ السبعينات وأن الحكومة أولت اهتمام كبير للصرف الصحي، وأن الوزارة تمت تغطية معظم مناطق البحرين، وقال حول بعض المناطق في الدائرة الرابعة لمحافظة الشمالية والتي لا توجد فيها صرف صحي إنها تعتبر ذات كثافة سكانية أقل فأولينا الاهتمام في المناطق ذات الكثافة العالية.