فاطمة الشيخ

أثنى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف على مبادرة "لنجعلها خضراء 3"، التي تقمها البلدية الجنوبية، إذ تعد لفتة حضارية وتزيد الوعي في أهمية الزراعة، باعتبارها جزءا من الموروث الاجتماعي والتاريخي.

جاء ذلك في حفل إعلان الجوائز لمبادرة "لنجعلها خضراء" في موسمها الثالث، والتي أطلقها المجلس البلدي بالمحافظة الجنوبية، بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي بالبلدية، وبدعم النائب أحمد الأنصاري، مديرة حملة لنزرع البحرين معاً وبشراكة مجتمعية روان العصفور.



وحصد جائزة فئة أفضل حديقة منزلية سليمان العجاوي، وعن أفضل واجة منزلية حاز عليها سيد علي الهاشمي، و نالت منال بو جيري جائزة الإبداع الزراعي.

وأكد وزير الأشغاللـ"الوطن"، أن "لنجعلها خضراء" تسهم في تشجيع الزراعة المنزلية وأعمال التجميل الزراعي في داخل المنازل، لذلك هناك دعم كبير من الوزارة ممثلة في الجهاز التنفيذي في بلدية المنطقة الجنوبية.

كما أن وكالة الزراعة بالوزارة مستعدة دائما لتقديم الإرشاد الزراعي في زيادة المحاصيل وتنوعة والقضاء على الآفات الزراعية، و تشجيع المواطن على مستوى المنزل والمزرعة.

وذكر مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية عاصم عبداللطيف، أن عدد المشاركين في المسابقة في ازدياد خلال كل موسم، و يعكس ذلك مدى نجاح هذه المبادرة.

ولفت إلى أن، هذه باكورة تعاون بين المجلس البلدي والجهاز التنفيذي بالبلدية، لإظهار اللمسات الجمالية الزراعية في المنطقة الجنوبية، وفي مراحل قادمة للمبادرة تضاف فئات جديدة.

مدير عام بلدية المحافظة الشمالية لمياء الفضالة، أشادت بالمبادرة، وأبدت رغبتها في اقتباس المبادرة، أخذها كنموذج يقتده به، وبأن المبادرة تتماشى مع مبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي التي أطلقتها صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

وأضافتبأن المحافظة الشمالية تملك نموذجاً مقارباً، وهي مبادرة المدارس الصديقة للبيئة، والتي يعد الجانب الزراعي جزءاً منها، إذ تشجع المبادرة طلبة المدارس على الإهتمام و التميز في الجانب الزراعي.

من جانب آخر، قالت مهندس عام قسم الحدائق والمتنزهات في البلدية الجنوبية وعضو لجنة التحكيم في المبادرة فاطمة أمين، إن المشاركات في المبادرة تتطور من موسم لآخر، إذ هناك تطور في مستوى المنافسة بين المشاركين.

منال بوجيري الفائزة بجائزة الإبداع الزراعي، أكدت أن هذه المشاركة الأولى لها في المبادرة، إذ سمعت كثيراً عن مسابقة المبادرة، فعقدت العزم على المشاركة كونها ملمة في المجال وتعمل فيه، وتفاجأت بتحقيق الفوز بالجائزة.