أنس الأغبش

أكد وزير الداخلية الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، رداً على سؤال لـ"الوطن" على هامش انطلاق فعاليات معرض البحرين الدولي للدفاع "بايدك 2019" أن المعرض، يمثل نظرة مستقبلية للصناعات العسكرية ، وتتحقق اليوم على أرض الواقع، معرباً عن فخره بما حققته الصناعات الدفاعية في مملكة البحرين والمستوى الذي وصلت إليه ، وقال "نرى في المعرض إنتاجاً بحرينياً وخصوصاً برعاية قوة دفاع البحرين ، حيث رأينا أول آلية في المعرض وهذه هي باكورة الدخول في الصناعات العسكرية ونتطلع لزيادة مساهمة الصناعات العسكرية في البحرين خلال السنوات القادمة ".

وأشاد وزير الداخلية باهتمام المشير الركن معالي الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين ومتابعته الدائمة لتطوير قدرات الصناعة العسكرية في قوة الدفاع.



وأضاف أن صناعات دول مجلس التعاون العسكرية أصبح لها خبرة في هذا لمجال ، وقال "في الواقع حينما ننظر إلى الموضوع بشكل أشمل نرى أن دول مجلس التعاون الخليجي أصبحت تكمل بعضها في مجال الصناعات العسكرية مما سيرفع بلاشك القدرة العسكرية الذاتية لدى دول المجلس ".

وأثنى وزير الداخلية على دور اللواء الركن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ، مستشار الأمن الوطني ، قائد الحرس الملكي ، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع 2019 (بايدك) ، في التنظيم المتميز والدقيق للمعرض والذي من شأنه التشجيع على استمرارية هذه النوعية من المعارض لمواكبة التطورات ومتطلبات الموقف ، كما أسهمت جهود سموه في فتح آفاق جديدة واستقطاب المزيد من الشركات والخبراء الدوليين في مجال الدفاع والأمن للمشاركة في فعاليات المعرض.

وبشأن وجود خطط لتطوير خفر السواحل بعد تزويده بزوارق سريعة بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية ، أكد الوزير أن خفر السواحل يعتبر من الأجهزة الفعالة وله دور مهم في حماية الحدود البحرية ، لافتاً إلى أن تطوير خفر السواحل من المسؤوليات الأساسية التي نحرص عليها ، خصوصاً في ظل التطورات الإقليمية وتهديد الملاحة البحرية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وحول مشروع الإسعاف الوطني ، قال الوزير إن الإسعاف الوطني يقوم بواجبه على أكمل وجه، وأن خدماته ، ستصبح أكثر تطوراً عند اكتمال المنظومة ، حيث تم تنفيذ الإسعاف الوطني في محافظتين حتى الآن.

وعبر وزير الداخلية عن الطموح ، بأن يكون لدى مملكة البحرين مستوى متقدم من حيث الوصول ونقل المصابين إلى المستشفيات في وقت أقل وذلك عند اكتماله في كافة المحافظات .