أكد سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، أهمية التعاون والشراكة والتحالف بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة التي تمثل أحد ركائز ضمان أمن واستقرار المنطقة لمواجهة مختلف التحديات الأمنية وفي مقدمتها الإرهاب.

وأقام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، حفل استقبال ومأدبة غداء بمناسبة الذكرى الـ52 لتأسيس قوة دفاع البحرين في Army & Navy Club في لندن.

وتميز الحفل بحضور كبير من المسؤولين المعنيين بشؤون الدفاع يتقدمهم رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان البريطاني ووزير الدفاع الأسبق النائب Ellwood Tobias، ووزير الدفاع السابق السير Fallon Michael، ووزير شؤون الدفاع السابق بالحكومة البريطانية السير Soames Nicholas، إضافة إلى رئيس اللجنة البرلمانية البحرينية البريطانية الكولونيل النائب Stewart Bob، ونائب رئيس لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني النائب Spellar John، ووزير التجارة وشؤون مجلس الوزراء الأسبق اللورد Francis Maude، إضافة إلى عدد من النواب واللوردات والمسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع البريطانيتين.



وأشار السفير إلى أهمية هذه المناسبة الغالية لتأسيس قوة دفاع البحرين والتي أتت من فكرة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى، وحرص جلالته على تطويرها وتحديثها لتواكب كافة التطورات العسكرية ولتضمن صون وأمن الوطن.

وألقى رئيس لجنة الدفاع في البرلمان البريطاني النائب Ellwood Tobias وزير الدفاع السابق كلمة هنأ من خلالها مملكة البحرين لذكرى تأسيس قوة دفاع البحرين.

وأشار إلى اعتزاز المملكة المتحدة بما تحقق من تعاون مشترك بين البلدين الصديقين والعلاقة الاستراتيجية والرائدة التي تعززت عبر إقامة المنشأة البريطانية للخدمات البحرية في البحرين وأهميتها البالغة في حماية أمن الملاحة الإقليمية والدعم اللوجستي الكبير الذي تقدمه للبعثة الدولية لحماية خط الملاحة البحرية التجارية في منطقة الخليج.

وأكد بأن المملكة المتحدة وبعد خروجها من الاتحاد الأوروبي ستضاعف من تواصلها مع الدول الصديقة وبخاصة تلك التي ترتبط معها بعلاقات تاريخية ومنها مملكة البحرين.

وأشار السير Simon Myall المستشار في وزارة الدفاع البريطانية، إلى عمق علاقات الصداقة بين البلدين، وبخاصة عبر استعراضه لتاريخ التعاون في مجال الدفاع والذي يعود لعقود عديدة تم من خلالها العمل على تأسيس قوة دفاع البحرين بفضل رؤية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حين كان ولياً للعهد.

وتطرق للتطور الكبير الذي تم في تحديث قوة الدفاع والمؤسسات التابعة لها لتواكب أحدث المتطلبات العسكرية العالمية.

ونوه بدور مملكة البحرين الرائد والفريد في دعم المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية من قبل حاكم البحرين آن ذاك الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة -طيب الله ثراه- وشعب البحرين، والذي أرسل رسالة في عام 1939 يعلن من خلالها دعم البحرين للمملكة المتحدة في حربها ضد قوى الشر، وتم بفضل هذا الدعم تزويد الطيران الحربي البريطاني بعدد من المقاتلات الحربية لمقاتلة القوى النازية والفاشية، وفي توقيت مثالي كانت بريطانيا بأمس الحاجة لمثل هذا الأسناد، حيث صبغت 6 من تلك الطائرات بلون علم البحرين كدليل عرفان لها ولدعمها المهم لبريطانيا.

كما تحدث رئيس جمعية الصداقة البحرينية العميد Peter Sincock عن اعتزازه بما وصلت له قوة دفاع البحرين في ذكرى تأسيسها الـ52 من تقدم وتطور، والدور الرائد لصاحب الجلالة ملك البلاد المفدى في تأسيسها متمنياً للبحرين دوام التقدم والازدهار.

وفي مداخلة خلال الفعالية، أكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البحرينية - البريطانية الكولونيل Stewart Bob، على أهمية التعاون القائم بين البدين الصديقين بفضل العلاقة التاريخية التي تجمعهما.

من جهته أشاد اللورد Francis Maude بالاحتفالية لما لها من أهمية في تسليط الضوء على اللحظات التاريخية للتعاون العسكري بين البلدين، وشدد على ضرورة التعريف بأهمية التعاون الاستراتيجي بين البلدين لما له من أهمية في حماية الأمن الإقليمي والدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وأشار وزير الدفاع الأسبق السير Soames Nicholas إلى اعتزازه بالمشاركة في الاحتفال للذكرى الـ52 لتأسيس قوة دفاع البحرين، وأنه من خلال زياراته السابقة للبحرين اطلع وعن قرب لمدى تطور المؤسسة العسكرية والتدريب العالي والجاهزية التي يحظى بها منتسبو قوة دفاع البحرين.

وأكد أهمية تعزيز التعاون القائم بين البلدين في كافة المجالات وبخاصة في الأمن والدفاع لماله من دور كبير في تحقيق اهداف البلدين في صون السلم والأمن الدوليين.

وأكد وزير الدفاع السابق السير Fallon Michael، على أهمية التعاون المشترك بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة في مكافحة الإرهاب وحماية الأمن الإقليمي، معتبراً هذا التعاون فريد ومميز ويجب السعي للحفاظ عليه وتعزيزه، مشيراً بأن المنشأة البحرية البريطانية في البحرين لدليل واضح على التقاء الرؤى بين البلدين.

وشارك في الحفل إضافة للبرلمانين والمسؤولين البريطانيين عدد من الضباط المبتعثين من قوة دفاع البحرين للدراسة والتدريب في الجامعات والكليات العسكرية البريطانية.