فاطمة يتيم

كشف عضو المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، ممثل الدائرة التاسعة، عبدالله القبيسي، عن مقترحه بشأن تخصيص أرض بالمحافظة الشمالية لإنشاء عيادة أو مركز مختص لذوي التصلب اللويحي، مشيراً إلى أنه سيقوم بمناقشة المقترح مع رئيس وأعضاء المجلس في الاجتماع القادم، والمقرر انعقاده "أونلاين" يوم الاثنين.

وأكد لـ"الوطن" أن المادة 19 من قانون البلديات رقم 35 لسنة 2001 تجيز له تقديم المقترح المذكور، والتي تنص على أنه "يختص المجلس البلدي بوجه عام في حدود السياسة العامة للدولة وخططها التنموية، بتقديم الخدمات البلدية في دائرة اختصاصه، وله على الأخص النظر في الاقتراحات التي تقدم من الوزارات وغيرها من الجهات، أو من أعضاء المجلس وإصدار القرارات أو التوصيات في شأنها".



وقال القبيسي: "الهدف من المقترح هو تقديم الدعم لفئة ذوي التصلب اللويحي المتعدد، حيث إن هذا المرض مزمن، يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، مما يسبب تلفاً في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية المتنقلة بين الدماغ وأعضاء الجسم".

وأوضح، أن الأعراض الشائعة للمرض تتمثل في تشوش بالنظر أو الرؤية أو ازدواجية أو عدم تمييز الألوان، أو الشعور بوخز أو تنميل بالأطراف، وكذلك ضعف وإجهاد سريع وصعوبة في الكلام، ناهيك عن تأثر الذاكرة والقدرة على اتخاذ القرار".

وعن مبررات المقترح، أشار القبيسي إلى أن "مملكة البحرين تعد الثالثة خليجياً في معدل الإصابة بالتصلب المتعدد، ناهيك عن عدم وجود مركز مختص لهذا المرض في المحافظة الشمالية، حيث لا يوجد سوى مركزين لعلاج ومتابعة هذه الحالات في المملكة، وسيساهم تنفيذ المقترح بتخفيف الحمل والضغط على المراكز التي تستقبل تلك الحالات".

ولفت إلى تزايد أعداد المرضى المصابين من 250 مريضاً في العام 2012 إلى 1000 مريض مصاب في البحرين، وعلاج المرض مكلف جداً، مؤكداً أنه سيقوم برفع توصية إلى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني م.عصام خلف لتخصيص الأرض المناسبة للغرض المطلوب.