مريم بوجيري

كشف وزير شؤون الكهرباء والماء وائل المبارك أن الوزارة ستوقف التسويات الشهرية لفواتير الكهرباء والماء لمدة 3 أشهر إلى جانب التكفل بالرسوم البلدية من قبل الحكومة، حيث سيلاحظ المشتركون بالهيئة من خلال إصدار الفواتير الاعتيادية.

وأكد أن الوزارة بدأت فعلياً الأربعاء بتفعيل حزمة المبادرات التي أطلقت مؤخراً للتصدي لفايروس كورونا "كوفيد 19"، وذلك من خلال المبادرة المعنية بتكفل الحكومة بفواتير الماء والكهرباء لـ 3 أشهر لدعم المجتمع في هذه المرحلة، وشملت جميع الأفراد والشركات والمؤسسات والمقيمين، مشيراً إلى أن الهيئة عملت على وضع هذه التوجيهات موضع التنفيذ.



وأوضح أن الوزارة توجهت لتقديم العديد من الخدمات إلكترونياً، تزامناً مع جهود الحملة الوطنية لمواجهة فيروس "كورونا"، حيث تتم أغلب خدمات الوزارة مثل توصيل التيار الكهربائي وقطعه ودفع الفواتير إلكترونياً. أما بالنسبة للخدمات الأخرى، فيتم تقديمها عبر مركز الاتصالات الساخن بالوزاراة المتواجد لمدة 24 ساعة، بحيث يرسل المستهلك بياناته عبر البريد الإلكتروني ليتم تقديم الخدمة له بكل سهولة، وتنتفي الحاجة بالتالي لزيارة أي من مراكز الخدمة حفاظاً على سلامة المشتركين والموظفين، مؤكداً أن المراكز موجودة ومتاحة للجميع من خلال تنظيم عملية الزيارات المسبقة للمراكز من خلال تطبيق "سكيب-لاينو"، بحيث يتم أخذ موعد مسبق عبر التطبيق ويصل المستهلك على الموعد المحدد لتسهيل الاجراءات.

وقال: "حرصنا على تفعيل قنوات الوزارة في وسائل التواصل الاجتماعي من خلال رسائل توعوية للوصول للخدمات الإلكترونية ومراكز الخدمة واستخدام التطبيقات الخاصة بالوزارة بأسلوب مبسط للجمهور بمختلف شرائح المجتمع. كما أن مركز الخط الساخن يعمل بـ 3 لغات العربية والإنجليزية والهندية، ويقوم بالرد على جميع الاستفسارات والإيضاح للجمهور على مدار الساعة".

وأشاد المبارك بموظفي الهيئة الذين يعملون عن بعد إلى جانب بالموظفين الذين يعملون في الميدان من العاملين في محطات التوزيع والإنتاج والتحلية ومراكز الاتصال.

كما شدد الوزير على ضرورة الترشيد في الاستهلاك والتعويل على وعي المجتمع، خلال هذه الفترة حفاظاً على الموارد الوطنية وحفظها للأجيال القادمة، بحيث يتم ذلك من خلال شراكة فاعلة وتفعيل الاستخدام الأمثل للموارد.