مريم بوجيري

كشف مدير عام بلدية المحرق إبراهيم الجودر عن أن الجهاز التنفيذي رصد 929 مخالفة لقانون النظافة الجديد، منذ دخول القانون حيز التنفيذ، مؤكداً إحالة المخالفات إلى الشؤون القانونية قريباً.

وأكد في رده على سؤال لرئيس مجلس بلدي المحرق غازي المرباطي حول تفعيل قانون النظافة العامة أن أكثر المخالفات المرصودة للقانون كانت مركبات معروضة للبيع، حيث رصدت 720 مخالفة، تليها مخالفة المركبات المهملة أو السكراب بواقع 408 مخالفات، و320 مخالفة مخلفات البناء بجانب 87 مخالفة لرمي المخلفات في الأماكن غير المخصصة و42 مخالفة سكب أو جريان المياه.



وبشأن تفعيل القانون المذكور، بين أنه رغبةً من وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في توعية المواطنين والمقيمين والموظفين مع صدور القانون، تم تكليف لجنة مختصة من قبل الوزارة بمتابعة تفعيل قانون النظافة العامة، حيث حرصت اللجنة على التنسيق مع جميع أقسام النظافة في أمانة العاصمة والبلديات الثلاث فيما يتعلق بتفعيل القانون بشكل تدريجي.

وأوضح الجودر أن البلدية باشرت العمل وتفعيل مواد القانون من خلال الكشوفات الدورية ومتابعة أعمال النظافة في محافظة المحرق، كما تم تفعيل الغرامات بحسب الجدول المعتمد في القانون الجديد.

وبين أن قسم النظافة بالبلدية بصدد الانتهاء من اعتماد الاستمارات الموحدة والمحاضر للبدء بتحويل المخالفات إلى الشؤون القانونية بحسب نص القانون، الأمر الذي يتطلب عمل عدد من الورش الداخلية لتدريب موظفي القسم على كيفية إعداد محاضر الضبط والتقارير اللازمة لذلك، حيث تم بالفعل عقد ورشتين وجارٍ استكمال الورش المكملة لهذا الغرض.