شن زعيم المعارضة التركية، كمال قليتشدار أوغلو، هجومًا على الرئيس، رجب طيب أردوغان، بسبب "خذلانه وإضاعته لهيبة الدولة".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها قليتشدار أوغلو، رئيس الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، الثلاثاء، خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "سوزجو"، وتابعته "العين الإخبارية".



وتطرق زعيم المعارضة في كلمته إلى اللقاء الأخير الذي جمع أردوغان بنظيره الأمريكي، جو بايدن، الأحد الماضي، على هامش قمة مجموعة العشرين.

وعن الحالة التي كان عليها أردوغان قبل لقاء بايدن قال قليتشدار أوغلو "كان همه الأكبر يعكسه بقوله: هل يمكنني الجلوس مع بايدن لمدة ساعة، أو التقاط صورة معه أو مصافحته؟"، مضيفًا "انظروا إلى الحالة التي وصلت إليها الدولة، ألا تتمتع هذه الدولة بأي هيبة أو احترام؟!".

وعلى سبيل التهكم تابع مخاطبًا أردوغان "كيف يمكنك الدوران 180 درجة! أي خصر لديك! أنا مندهش حقًا، يضربون جامعي الأوراق والقمامة ويأخذون عرباتهم، يظهرون قوتهم على الفقراء والمساكين. نمر على شعبه بالداخل وحمل في الخارج».

وزاد قائلا "ليست لديهم القدرة على إدارة البلاد. يقولون (أنت أسد، أنت نمر)، وأنا أقول بوضوح (أنت نمر من ورق). لديه سمات كل المستبدين".

في سياق آخر تطرق زعيم المعاضة للحديث عن المعتقلين السياسيين، ولا سيما صلاح الديم دميرتاش (معتقل منذ 2016)، الرئيس المشارك الأسبق، لحزب الشعوب الديمقراطي الكردي، وعثمان كافالا (معتقل منذ 2017)، الناشط ورجل الأعمال التركي.

وشدد قليتشدار أوغلو في هذا الصدد على أن "واجبهم العدل والوقوف ضد الظلم الذي يتعرض له دميرتاش، وكفالا، وغيرهما من المعتقلين في السجون التركية".

وزاد قائلا "مشكلة المعتقلين أنهم لا يحملون جوازات سفر أمريكية، فلو كانت بحوزتهم لخرجوا من السجون وغادروا البلاد بالطائرة بعد مكالمة هاتفية للحكومة".

واستطرد متسائلا "هل واجهت تركيا مثل هذا العار من قبل؟".

كما شدد على أن "الظلم هو أصل كل المشاكل الخطيرة في تركيا"، مضيفًا "فالسلطات فصلت 125 ألفًا و678 شخصًا من العمل، ورغم أنهم حصلوا على حكم بالرجوع من المحكمة الدستورية، إلا أن البيروقراطيين لا ينفذون أوامر القضاء".