* معلومة طبية

يهدف برنامج الطب الحيوي الجزيئي إلى البحث في آليات الأمراض ومحاولة فهمها، وإعداد المستلزمات الضرورية لتحقيق الخطوات الانتقالية المحتملة في العلاج أو في التقنية البَيولوجية الطبية. يركز البرنامج حاليا على دراسة فصيلة من الجينات ذات أهمية طبية خاصة مرتبطة بتنظيم استقرار "الحمض النووي الريبوزي الرسول" وترجمته إلى أحماض أمينية وبروتينات. يضطرب عمل هذه المورثات، والتعبير عنها في الكثير من الأمراض. ويمتلك البرنامج قاعدة وخطة أبحاث فريدة من نوعها ومعروفة على الصعيد العالمي وقابلة للتطبيق على دراسة العديد من الحالات المرضية المزمنة بما في ذلك الحالات الالتهابية، والانتقالية المعدية، والحالات السرطانية.

وفي البحرين، وافق مجلس أمناء جامعة الخليج العربي على تأسيس برنامج جديد في جامعة الخليج العربي تحت مسمى "ماجستير العلوم في الطب الجزيئي"، والذي يطرح تخصصات، علوم الوراثة الجزيئية، وعلم المناعة الجزيئية، وطب النانو.



وقال رئيس جامعة الخليج العربي، الدكتور خالد العوهلي، إن الجامعة وفي سياق تبنيها لعلوم المستقبل أطلقت البرنامج الذي يعتبر من أحدث علوم الطب والذي يدرس ويشخص ويعالج الحالات المرضية على المستوى الجزيئي.

ويهدف البرنامج لتطوير المعرفة والمهارات في علوم الطب الجزيئي، مما يمكن خريجي الماجستير من الترجمة العملية لمقررات البرنامج الي المنفعة في الطب، والاستفادة من مواضيعه المتعددة التخصصات في مجالات البحث العلمي والرعاية الصحية.

وعرف عميد كلية الطب والعلوم الطبية الأستاذ، الدكتور عبدالحليم ضيف الله، أهداف برنامج الماجستير ومنها، اكتساب الملتحقين به مهارات مختلفة، من بينها إتقان تقنيات مختارة لتحليل وقياس ومعالجة هذه الجزيئات البيولوجية لتحسين التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض وكذلك التعبير عن النتائج العلمية في أشكال شفهية ومكتوبة لإنتاج أوراق بحثية عالية الجودة، إضافة إلى الحصول على خلفية نظرية حول المبادئ الأساسية الحيوية لفهم الجزيئات البيولوجية التي تعتبر مفاتيح للعمل الطبيعي للجسم وتلك المتعلقة بالآليات العميقة الجذور للأمراض، إلى جانب إجراء البحوث الموجهة نحو حل المشكلات الطبية من خلال التحليل المتعمق والتحقيق في التشخيص الجزيئي.