محمد راشد

أكد عدد من مقاولي حملات الحج والعمرة أن "تكاليف الخدمة التي تقدم للحاج الذي يطلب خدمات مميزة (VIP) تجاوز الـ5000 دينار".

وقال جاسم أبل من إحدى حملات الحج إن "أسعار الحج هذا العام تتراوح بين 1800 و2900 دينار، مضيفاً أن المناسك واحدة لكن بعض الحجاج يرغب ببعض الخصوصية في الإقامة كغرفة منفردة وخدمة خاصة وسيارة ليموزين وهذا يؤدي لرفع التكاليف".



وأضاف أبل أن "أن نسبة الحجاج ممن يطلبون خدمة VIP تصل إلى 30% من المسجلين في الحملة"، مؤكداً أن ليس هناك تمييز في المناسك بين حاج وآخر.

وفي اتصال مع مكتب إحدى الحملات للاستفسار عن أقصى تكاليف للحج أوضحوا أن التكاليف قد تصل إلى 5350 ديناراً، وتشمل الحجز على درجة رجال الأعمال في الطائرة مع غرفة منفردة وطيران سياحي بين مكة والمدينة ولا تشمل خدمة الليموزين في أداء المناسك لمنعها منذ ثلاث سنوات، أما المناسك فأداؤها واحد لكل الحجاج من حيث التنقل بالقطار أو الباصات والخيام مشتركة.

وقال علي خليفة من إحدى الحملات إن بعض الحجاج يرغب في أن يشغل غرفة مستقلة غير مزدوجة وخدمة خاصة وتوفير سيارة ليموزين مع سائقها، فتوفرها له الحملة، وجراء ارتفاع تكاليف هذه الخدمة سيدفع الحاج مبالغ إضافية. وأضاف خليفة أن الأسعار العادية هذا العام 1650 ديناراً، وفي حالة الـVIP تصل إلى 4000 دينار، مؤكداً أن الإقبال على هذه الفئة لا يتجاوز 2% من المسجلين في الحملة.