مريم بوجيري

أعلن وزيرالأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن الوزارة تنسق حالياً مع مكتب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، لإعداد المرحلة الثانية من مشروع تخفيف الازدحامات المرورية، والتي تتضمن 16 مشروعاً.

وأضاف في تصريح لـ"الوطن"، أنه بالإضافة إلى المشاريع الاستراتيجية الكبيرة التي تقوم بها "الأشغال" المقدّرة بحوالي 1.2 مليار دولار، تقوم الوزارة بحصد عدد من المشاريع الصغيرة ذات مردود كبير لتخفيف الازدحامات المرورية.



ولفت إلى أنه، تم العمل في المرحلة الأولى- التي شملت 11 مشروعاً تم تنفيذ 8 منها و 3 أخرى قيد المناقصه أو التنفيذ، فيما نأمل أن تلاقي هذه المرحلة استحسان المواطنين.

وفيما يتعلق بتقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية الصادر العام الماضي، أكد خلف إنجاز الكثير من التوصيات، معتبراً أن توصيات التقرير تعتبر فرص تحسين للإدارة وتطوير العمل بالنسبة للوزارة، حيث تم القيام بمتابعة شهرية طوال العام لكل الإدارات حول تنفيذ التوصيات الواردة في التقرير المتعلقة بجميع مجالات عمل الوزارة.

وقال، إن قسم التدقيق الداخلي الخاص في الوزارة يتبع مكتب الوزير مباشرة، ومهمته هو متابعة التوصيات التي نفذت والتي تعدّ قيد التنفيذ أو لم تنفذ مع جميع الإدارات طوال العام وليس عند إصدار التقرير".

وأضاف: "لا ادّعي الكمال ولكن هناك مواصلة العمل على تنفيذ تلك التوصيات التي تصب في صالح الوطن والمواطن".

وبشأن الاستعدادات لموسم الامطار، أشار إلى أن الوزارة تقوم بالاستعداد لهذا الموسم الذي يعد جزءاً من عملها كتنفيذ أعمال الصيانة لشبكة الصرف الصحي ومياه الامطار، مبيناً أنه لا يمكن حصر الاستعداد في الموسم فقط باعتباره عملاً متواصلاً ويزداد به العمل كل عام.

وقال خلف: "إن ازدياد رخص البناء في الفترة الأخيرة بعد الإحصائيات الصادرة عن شؤون البلديات يدل على تنامي الاقتصاد وتنامي ثقة المستثمرين في البحرين، وبالتالي فإننا مع الزيادة العمرانية نحاول ضمن الإمكانيات المتوفرة أن يكون استعدادنا أفضل".

وأضاف: "إذا كانت كميات الأمطار أكثر من المعدل سنعتبره تحدياً بالنسبة لنا، إضافةً إلى أننا قمنا خلال هذا العام بدراسة الحالات المتضررة بطريقة مهنية، وتم تعويض الحالات المستحقة منها".

فيما أكد أن الوزارة قامت بالاستعداد الكامل من الناحية اللوجستية وتوفير الصهاريج والمضخات استعداداً للموسم القادم، حيث تأمل الوزير بأن تتكلل تلك الجهود بالتخفيف من المضايقات التي تواجه البعض إزاء تجمع مياه الأمطار.