أنس الأغبش


محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في الدور
يفتح مجلس المناقصات والمزايدات خلال جلسته غداً 18 مناقصة لعدد من الجهات الحكومية، بينها مزايدة تتعلّق بتأجير قطعة أرض أو أكثر من مجموع 3 أراضٍ طرحتها وزارة الصناعة والتجارة عبر منصّة استثمار الأراضي الحكومية في 5 فبراير الماضي لتطوير وتشغيل سكن العمال في 3 مناطق صناعية.

وكانت الوزارة، طرحت عبر المنصّة 3 أراضٍ تشمل أرضاً في منطقة سترة الصناعية، وأخرى في منطقة المعامير الصناعية، وثالثة في منطقة المزرع الصناعية على مساحة 10586 متر مربع لكل قطعة أرض.

كما سيتم أيضاَ، فتح مناقصة لهيئة الكهرباء والماء «إدارة التخطيط والدراسات»، تُعنى بإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في منطقة الدور، حيث تعتزم الهيئة الشروع في تنفيذ المشروع بما ينسجم مع الأهداف الوطنية في تنويع واستدامة موارد الطاقة تحقيقاً للأهداف المتضمنة في خطة التحول للطاقة في البحرين، ومن المتوقع أن يصل اجمالي الطاقة الإنتاجية للمشروع إلى ما بين 90 و100 ميغاوات.


وتشمل مناقصة الأعمال الإنشائية للمشروع أعمال الهندسة والتصميم والتصنيع وتوريد المواد وتركيبها واختبارها وتشغيلها والأعمال المدنية والإلكتروميكانيكية للمشروع، بالإضافة إلى ربط المحطات بشبكة نقل الكهرباء التابعة لهيئة الكهرباء والماء على أساس تسليم مفتاح، في وقت تبلغ مدة تنفيذ المشروع 18 شهراً من تاريخ الترسية على صاحب العطاء الفائز.