قال نائب رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد طبارة، إن برنامج ماجستير إدارة الأعمال الذي يطرحه المعهد العربي الفرنسي لإدارة الأعمال بالتعاون مع جامعة إيسيك الفرنسية استحوذ على اهتمام دول الخليج، في وقت أطلق المعهد الدفعة السادسة من برنامج الماجستير في إدارة الأعمال.

وعزا الإقبال على الاستفادة من برنامج الماجستير في إدارة الأعمال إلى الصورة الإيجابية التي تكرست في السنوات الست الماضية، لا سيما في ظل تنامي حاجة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى تخصصات تركز على إدارة المرافق والشراكة بين القطاع العام والخاص، وتخصص إدارة الطيران التي تم إضافتها مؤخراً.

وأكد طبارة في الوقت ذاته، أن البرنامج نجح في تلبية احتياجات السوق الخليجي، وخّرج قيادات شبابية خليجية متخصصة في إدارة الشراكة بين القطاعات المختلفة، مشيراً إلى أن شهادة ماجستير إدارة الأعمال التي تمنحها جامعة الخليج العربي تعادل مثيلاتها الصادرة من جامعة ايسك الفرنسية، وهو الأمر الذي ينقل الجامعة من إطارها الإقليمي إلى الإطار العالمي.



جاء ذلك خلال احتفال المعهد بإطلاق الدفعة السادسة من برنامج الماجستير في إدارة الأعمال، بحضور مدير جامعة إيسيك ESSEC في سنغافورة د.سيدومير نيستوروفيتش، والملحق الثقافي الفرنسي إلى البحرين دومينيك شاستريه، ومجموعة من خريجي الدفعات السابقة، وطلبة الدفعة الجديدة.

وأشاد طبارة بنجاح الشراكة مع جامعة ايسيك، موضحاً أنها من الجامعات القيادية عالمياً في مجال إدارة الأعمال، لافتا إلى أن الاستفادة من الخبرات الأكاديمية في إيسيك لتطوير مناهج البرنامج بالمعهد تحققت بالفعل وآتت ثمارها وذلك من خلال تزايد الطلب على الالتحاق في البرنامج.

وأعرب نائب الرئيس عن خالص شكره لكل الوزارات الحكومية والشركات والمؤسسات العاملة في القطاع الخاص في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لثقتها العالية في برنامج الماجستير في إدارة الأعمال، خاصاً بالشكر شركة ألمنيوم البحرين ألبا التي وقعت مع الجامعة اتفاقية تعاون هدفت إلى تطوير التعاون من أجل تعزيز رأس المال البشري في الشركة من خلال تعزيز التعليم والتدريب والبحوث التطبيقية في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل إدارة الأعمال، كما خص بالشكر شركة جارمكو لثقتها بجودة التعليم التي يقدمها المعهد وذلك من خلال دعمها بابتعاث موظفيها للالتحاق بالبرنامج.

ويقدم برنامج ماجستير إدارة الأعمال بيئة تعليمية ديناميكية بإشراف أعضاء هيئة التدريس في جامعة الخليج العربي وجامعة إيسيك حيث إن مدة البرنامج 18 شهراً، ويتضمن مزيجاً متوازناً من الحلقات النظرية والتدريبية في آن معاً.

وتعقد هذه الحلقات الدراسية في الجامعة في البحرين كما يتضمن البرنامج إقامة لمدة أسبوعين في حرمي جامعة إيسيك في باريس وسنغافورة، حيث تتضمن هذه الرحلات محاضرات وورش عمل وحضور مؤتمرات متخصصة، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لأكبر الشركات التجارية.

فيما رحب المدير الجديد للمعهد د.أرنود لاشيري، بطلبة البرنامج الجدد وقدم لهم نصيحتين، الأولى: هي أن الطلبة سيصبحون يوماً ما جزءاً من قادة المستقبل في دول مجلس التعاون الخليجي، ولذلك عليهم أن يحافظوا دائماً على سمة التواضع وأن يتعلموا من تلك الأشياء الصغيرة التي يمكن أن تحدث تغييرات كبيرة عند ممارستها.

يشار أن جامعة الخليج العربي وقعت في وقت سابق، اتفاقية تعاون مع أكاديمية الأعمال للطيران الفرنسية التابعة لشركة "إيرباص" لتضيف تخصص جديد إلى قائمة التخصصات النادرة التي تطرحها الجامعة، وهو برنامج ماجستير إدارة الطيران الذي تطرحه قريباً بالتعاون والتنسيق مع "أكاديمية الأعمال للطيران" الفرنسية الذراع الأكاديمية لشركة صناعة الطائرات العملاقة "إيرباص" ليلبي احتياجات منطقة الخليج العربي.