الجزائر - عبد السلام سكية

تسبب التساقط الكثيف للثلوج في الجزائر في غلق العديد من الطرقات والمحاور الرئيسة في عدد من المحافظات، خاصة وسط وشرق البلاد، واكتست الجبال التي يفوق ارتفاعها 600 متر حلة بيضاء.

وعرفت حركة المرور تذبذباً كبيراً، بمحافظات البويرة وتيزي وزو وبجاية وبرج بوعريريج وسطيف وباتنة سوق أهراس على الحدود التونسية. وتطلب الأمر تدخل عناصر الجيش والدرك، وعمال مديريات الأشغال العمومية، لإزاحة الكميات الكبيرة من الثلوج في الطرقات والمسالك الجبلية، كما علق عدد كبير من المسافرين، الذين قدمت لهم مساعدات غذائية في عين المكان.



ودعت مصالح الدرك التابعة لوزارة الدفاع، المواطنين لعدم السفر إلا في حالة الضرورة القصوى، كما قامت بتفعيل تطبيقها الإلكتروني على الهواتف المحمولة المسمى "طريقي" للتنبيه الآني بوضعية الطرقات، خاصة منها المقطوعة لتفاديها.

كما توقعت مصالح الأرصاد الجوية حصول اضطراب جوي سيضرب المدن الغربية والوسطى، سيؤدي إلى هطول ثلوج وأمطار غزيرة مصحوبة بانخفاض كبير في درجات الحرارة تصل إلى درجتين تحت الصفر ورياح قوية قد تصل سرعتها إلى 60 كلم في الساعة.

وأعدت مصالح الأرصاد الجوية نشرية خاصة، بسبب الاضطراب الجوي الذي سيؤثر على المدن الشمالية في الجزائر، والذي سيكون مصحوباً بهطول أمطار غزيرة تصل إلى 30 ملم وتساقط للثلوج في المرتفعات والمدن التي يزيد علوها عن 1200 متر مع تسجيل انخفاض كبير في درجات الحرارة قد تصل إلى درجتين تحت الصفر ليلاً، وحسب الأرصاد الجوية فإن هذا الإضراب الجوي الذي يمس مدن شرق ووسط البلاد يستمر حتى الاثنين.

وفي إحصائية لقوات الدفاع المدني، لقي 9 أشخاص حتفهم وأصيب 13 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في عدة حوادث مرورية، منها 5 "أكثر دموية" سجلت خلال الـ 24 ساعة الأخيرة عبر مختلف المحافظات الجزائرية، وفي مدينة زرالدة بالضاحية الغربية للعاصمة، كما تم تسجيل وفاة مشرد كان يبيت في العراء ليلة السبت.