* اللواء شريف سيف الدين حسين خليل رئيساً للرقابة الإدارية

* الرئيس المصري يعتمد الحركة الدبلوماسية الجديدة لسفراء القاهرة بالخارج

القاهرة - عصام بدوي



اعتمد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الخميس عدة تغييرات، شملت تعيين رئيس جديد لهيئة الرقابة الإدارية، واعتمد حركة المحافظين الجدد، في مناطق مهمة في البلاد، بما فيها شمال سيناء، اعتبرها مراقبون أكبر حركة تغيير في محافظي البلاد، كما اعتمد الحركة الدبلوماسية الجديدة لسفراء مصر في الخارج.

وشهد الرئيس المصري أداء المحافظين الجدد ونوابهم اليمين الدستورية، في حركة تعتبر الأكبر في تاريخ المحافظين.

وتضمنت الحركة 18 لواء ما بين جيش وشرطة ومستشارين اثنين، وشباباً من البرنامج الرئاسي.

والحركة شملت تغيير 21 محافظاً مع استمرار 5 في مناصبهم، وهم محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، ومحافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان، ومحافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبدالله، واللواء عادل الغضبان في بورسعيد، واللواء محمد الزملوط للوادي الجديد. كما شملت الحركة نقل الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه من محافظة دمياط إلى كفر الشيخ.

ويقوم الجيش المصري بعملية شاملة في سيناء منذ فبراير الماضي للقضاء على المتطرفين المتمركزين فيها وخصوصاً الفرع المصري لتنظيم الدولة "داعش". كما تم تعيين محافظ جديد للعاصمة المصرية، القاهرة، هو خالد عبدالعال.

ولأول مرة تعين امرأة مسيحية هي منال عوض ميخائيل محافظة في مصر. وأسندت إليها محافظة دمياط في دلتا النيل.

وفي يونيو الماضي أجرى السيسي تغييراً وزارياً شمل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزيري الدفاع محمد زكي والداخلية محمود توفيق.

وقد اعتمد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حركة نقل السفراء بالخارج، خلال فترة الـ4 سنوات المقبلة، إذ عين ناصر أحمد كامل علي السفير فوق العادة المفوض لدى المملكة المتحدة وشمال أيرلندا سفيراً من الفئة الممتازة بديوان عام وزارة الخارجية اعتباراً من 30 أغسطس الجاري. وتم تعيين ألفت عبدالفتاح أحمد فرح السفير فوق العادة لدى حكومة جمهورية كرواتيا سفيراً من الفئة الممتازة بديوان عام وزارة الخارجية اعتباراً من 20 أكتوبر المقبل.

وتم تعيين أحمد أبوزيد سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى حكومة كندا، وتعيين طارق أحمد إبراهيم عادل السفير فوق العادة لدى الأردن سفيرا فوق العادة مفوضاً لدى المملكة المتحدة وشمال أيرلندا.

كما تم تعيين عبدالمنعم عمر عبدالمنعم السفير فوق العادة المفوض لدي الإكوادور سفيراً من الفئة الممتازة بديوان عام وزارة الخارجية اعتباراً من 12 ديسمبر المقبل.

وشهد الرئيس السيسي، الخميس أيضاً، أداء 3 نواب لوزراء اليمين القانونية، هم السفير حمدي سند لوزا نائباً لوزير الخارجية للشؤون الأفريقية، والدكتور عمرو عبدالسلام قنديل شعت نائباً لوزير النقل لشؤون السكك الحديدية ومترو الأنفاق، والدكتور تامر محمد عصام نائباً لوزير الصحة والسكان لشؤون الدواء.

كما عين السيسي الخميس رئيساً جديداً لجهاز الرقابة الإدارية، المسؤول عن مراقبة الأجهزة الحكومية والتابعة للدولة ومكافحة الفساد فيها هو اللواء شريف سيف الدين حسين خليل الذي شغل من قبل مناصب عدة بينها قائد قوات حفظ السلام المصرية في جنوب السودان وقائد المنطقة الجنوبية العسكرية ومدير إدارة المشاة بالجيش المصري.