أكدت ميمونة شريف، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية أهمية عقد مؤتمر الإسكان العربي الخامس بمملكة البحرين وما يحققه من وضع سياسات تضمن استدامة الحلول الإسكانية وإيجاد مبادرات وبرامج وحلول مبتكرة في ظل الأوضاع المتغيرة في العالم .



وأعربت في كلمة خلال افتتاح المؤتمر عن الشكر لراعي الحفل جلالة الملك المفدى ولمملكة البحرين على احتضانها للمؤتمر ، مشيدة بالتعاون بين الدول الأعضاء وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية . كما هنأت في ختام كلمتها مملكة البحرين بمناسبة أعيادها الوطنية.

من جانبه أكد الدكتور جمال جاب الله، مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية في كلمة خلال حفل الافتتاح أهمية إقامة مؤتمر الإسكان لكونه يعالج التحديات التي تواجه قطاع الإسكان والتعمير في الدول العربية، ويعالج الإشكالية المتعلقة بالدور المناط بالقطاع العام لتوفير السكن الإجتماعي، مما يوجد حلولا قائمة على الخبرات من خلاله المناقشة والبحث.



وبالنسبة لأهمية المؤتمر، فقد أكد الدكتور جمال أن المؤتمر هو منبر لتبادل التجارب والخبرات إقليميًا ودوليًا، والإطلاع على تجارب الدول العربية في مجال الإسكان.

وأشار إلى أن الدول العربية يجب أن تضع خارطة طريق لقراءة المستقبل ومراعاة ظروف الدول العربية الاقتصادية والإجتماعية في مجال توفير السكن الاجتماعي.



وأكد مدير إدارة البيئة والإسكان أهمية الاستفادة من مخرجات المؤتمر وإدماجها في مجال التطوير. والاهتمام بأهداف الأمم المتحدة خاصة الهدف الرابع عشر المهتم بجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود.