صنعاء - سرمد عبدالسلام

أعلن محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج البحسني خلو المحافظة من وباء الكوليرا.

وقال البحسني إن "حضرموت - كبرى محافظات اليمن - استطاعت تقديم نموذجا رائعاً في مجابهتها لوباء الكوليرا الذي انتشر في أرجاء الوطن وحصد أرواح أكثر من 2100 شخص".



وذكر أن "تلك المجابهة ما كان لها أن تنجح لولا تضافر جهود العاملين في قطاع الصحة والجهات ذات العلاقة في مكاتب المياه والنظافة والسلامة المهنية وغيرها من المكاتب التنفيذية التي عملت بشكل تكاملي كانت ثمرته تحقيق هذا الإنجاز المشرف لأبناء حضرموت في تمكنهم من القضاء على هذا الوباء ومحاصرته وإنقاذ أرواح الأبرياء من المواطنين".

وكانت اليمن قد شهدت أسوأ حالة انتشار لهذا الوباء على مدى عام كامل، بحسب تقارير لمنظمة الصحة العالمية. وتجاوزت حالات الإصابة المشتبه بها 820 ألف حالة، وحصد الوباء أرواح ما يزيد عن 2150 يمنيا منذ 27 أبريل الماضي.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفن دوجاريك إن وباء الكوليرا انتشر فيما يزيد عن 92 % من إجمالي مساحة اليمن، لافتا إلى أنه التفشي الأكبر على الإطلاق للوباء في سنة واحدة.

ويعد الكوليرا من أمراض الجهاز الهضمي، وهي عدوى معوية حادة تسببها بكتيريا تسمى الضمة الكوليرية أو ضمة الكوليرا، وينتشر المرض في المناطق التي لا تعالج فيها مياه المجاري وإمدادات مياه الشرب معالجة كافية.