أعلن بنك السلام عن تنظيمه الناجح للملتقى الثاني للإدارات الشرعية تحت إشراف إدارة التدقيق الشرعي وبدعم من الإدارة التنفيذية، وذلك يوم الأحد الموافق 12 مايو 2024 في المقر الرئيسي للبنك.

وكان الهدف من هذا الحدث المرموق هو تقريب المسافة بين المفاهيم النظرية والتطبيقية لأحكام فقه المعاملات الإسلامية، وتأهيل العاملين في البنوك الإسلامية، ومد جسور التواصل بينهم وبين أعضاء الإدارات والهيئات الشرعية.

وعُقِد ملتقى الإدارات الشرعية الثاني تحت شعار: "وظيفة الالتزام الشرعي – الواقع واستشراف المستقبل"، حيث سلط الضوء على أولى الوظائف الشرعية في البنوك الإسلامية وذلك من حيث: تاريخ المهنة وأبرز العاملين فيها، المؤهلات المطلوبة لوظيفة الالتزام الشرعي، منهجية أرشفة فتاوى الهيئة الشرعية، استشراف المستقبل والاستفادة من الذكاء الاصطناعي.

وبهذه المناسبة، صرّح إيهاب أحمد نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية في بنك السلام قائلاً: "بعد نجاح النسخة الأولى من الملتقى، يسرنا أن نعلن عن انعقاد ملتقى الإدارات الشرعية الثاني، والذي جاء مثمرًا كسابقه. كما شهد مشاركة إيجابية من جميع المصارف الإسلامية في مملكة البحرين، حيث يوفر هذا الملتقى منصة حيوية لتبادل الخبرات والمعرفة بغية الارتقاء بقطاع الصيرفة الإسلامية محليًا".

وفي العام المنصرم، تناول ملتقى الإدارات الشرعية أهمية أعمال التدقيق الشرعي والرقابة الشرعية في البنوك الإسلامية، حيث تمت مناقشة أفضل ممارسات الحوكمة الشرعية والتحديات التي يواجهها القطاع المصرفي الإسلامي، واستعراض بعض نماذج الحوكمة الشرعية، علاوة على استشراف المستقبل مع الإشارة لكيفية الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي.