عمان – غدير محمود

يعتبر انضمام مدينة عمان إلى مشروع خارطة طريق إيذاناً بانطلاق خطتها نحو التحول لمدينة ذكية، وهو مشروع يبحث الحلول للتعامل مع قضايا التنقل في مدن الاتحاد الأوروبي.

ويوفر المشروع طرقاً أكثر صحية وكفاءة عبر نظام نقل وتنقل أكثر استدامة في المدن. وترأس عمان حالياً منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية للشرق الأوسط وغرب آسيا بهدف دعم البلديات في تطوير سياسات لدمج أنظمة النقل في الخطط الاستراتيجية المحلية.

وتوجت خطط المدينة بإطلاق إستراتيجية "منعة عمان" بهدف جعلها مدينة منعة تتطلع إلى تحسين سبل التنقل والترابط وتشجيع الابتكار لبناء مدينة مستدامة.

وتعد الاستراتيجية ثمرة شراكة وتعاون مع مبادرة "100 مدينة منعة" بادارة مؤسسة روكفلر التي قدمت التمويل والدعم الفني لمدينة عمان التي انضمت إلى الشبكة العام 2014 من أصل ألف مدينة تقدمت للانضمام للشبكة.

وكان أمين عمان د.يوسف الشواربة أكد في تصريحات صحافية "أن عمان اليوم تقع في قلب الجهود الدولية لتحقيق التنمية المستدامة في المدن، وهو ما ينسجم مع استراتيجيات الأمم المتحدة وإعلانها حول التنمية المستدامة في المدن حتى العام 2030. انضمام عمان لشبكة المئة مدينة منعة أتاح الفرصة للاطلاع على تجارب المدن الاخرى والاستفادة من خبراتها وهو ما انعكس على وضع أول استراتيجية لبناء منعة مدينة عمان".

وترتكز الاستراتيجية على محاور خمسة هي تطوير مدينة متكاملة وذكية مع تحسين أنظمة التنقل والاتصال الرقمي، والالتزام بتطوير مدينة ديناميكية مستقبلية تأخذ بعين الاعتبار قضايا كفاءة الطاقة وإدارة النفايات ومصادر المياه والتغيرات المناخية، وتسخير رأس المال البشري لتمكين رواد الأعمال وتعزيز الابتكار والازدهار، والترويج لمدينة فتية تشرك الشباب بشكل مستمر في عملية التنمية، ومدينة تشجع سكانها على العمل الإيجابي المثمر.

وتستشرف "المدن الذكية" القائمة على حلول تكنولوجية مبتكرة، المستقبل على مختلف الصعد لا سيما الاقتصادية والاجتماعية، وتتلخص الغاية منها في تحسين مستوى الحياة والخدمات التي يتلقاها المواطنون والزوار . وتسير عمان اليوم وفق جدول زمني لتنفيذ خطة تحول الكتروني متكاملة تنتهي العام 2020، أخذت أمانة عمان مسؤولية تنفيذها كونها المسؤولة المباشرة عن تقديم نحو 30 %من إجمالي الخدمات المُقدمة في المملكة.

وعملت الأمانة على هندسة العديد من خدماتها وأتمتتها لتصبح خدمات إلكترونية جاهزة على الموقع الالكتروني ومتاحة للاستخدام.

وتحتضن أمانة عمان المنتدى العربي للمدن الذكية وهو مؤسسة منبثقة عن منظمة المدن العربية متخصصة في مجال تقنية ونظم المعلومات والإدارة الحديثة.

وشكل استضافة عمان لمؤتمر "تنقل ذكي لمدن أفضل"' مؤخراً إضافة نوعية لخطة المدينة المستقبلية، إذ مثل مساحة واسعة جمعت الخبرات العربية والأوروبية المتخصصة في التنقل الذكي لبحث سبل الوصول لمدينة ذكية قائمة على تنقل ذكي أساسه تسهيل حركة تنقل المواطنين بدلاً من استيعاب أعداد المركبات.

ونظم المؤتمر بدعم من الاتحاد الأوروبي. واتفق الخبراء فيه على أن الوصول للتنقل الذكي لن يتم بخطوة واحدة، بل يكمن في منظومة متكاملة تطبق تدريجياً.