الحرة

ارتفع عدد ضحايا الفيضانات التي نجمت عن أمطار غزيرة تساقطت على أربيل في إقليم كردستان بشمال العراق، الجمعة، إلى 11 شخصا، وفقا لما قاله قائمقام مركز أربيل، نبز عبد الحميد، لوكالة فرانس برس، في حين حذرت السلطات من احتمال حدوث فيضانات إضافية.

وقال عبد الحميد لفرانس برس "ارتفعت الحصيلة بعدما عثر الدفاع المدني على جثث ثلاثة أشخاص كانوا مفقودين، بينهم شخص فلبيني الجنسية وآخر تركي، جرفتهم المياه" إثر الفيضانات التي ضربت ضواحي جنوب شرق المدينة، عاصمة الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وفي سياق متصل نقل مراسل الحرة في الموصل، عن مديرية طرق وجسور نينوى، قولها إن "الجسر الذي سقط اليوم في منطقة الكوير جراء السيول، هو معبر مؤقت أنشأته جهة أخرى لمساعدة الأهالي خلال فترة صيانة الجسر الحكومي".

وكانت خلية الإعلام الأمني قد أعلنت في وقت سابق سقوط جسر الكوير جراء السيول وخروجه عن الخدمة.

وذكر مراسل الحرة في أربيل أن السيول الناجمة عن الأمطار في العراق امتدت إلى محافظتي كركوك ونينوى.

وأفادت خلية الإعلام الأمني أن القوات الأمنية في محافظة كركوك تقوم بإجلاء العديد من العوائل المحاصرة جراء السيول التي نجمت عن الأمطار الغزيرة التي هطلت الليلة الماضية وصباح اليوم.

وكان محافظ أربيل أوميد خوشناو قد أفاد في وقت سابق بأن "الفيضانات بدأت عند الساعة الرابعة صباحا (01:00 ت غ)"، متحدثا في حصيلة أولية عن "مقتل 8 أشخاص، بينهم نساء وأطفال"، موضحا أن السيول تركزت في أحياء شعبية واقعة في ضواحي جنوب شرق أربيل وسببت كذلك "أضرارا مادية كبيرة".

وأضاف أن "أربعة عناصر من الدفاع المدني أصيبوا بجروح بعدما جرفت المياه سيارتهم" أثناء محاولتهم إنقاذ مواطنين.

في الأثناء، حذر المتحدث باسم دائرة الأنواء الجوية في الحكومة الاتحادية في بغداد، عامر الجابري، الخميس، في تصريح لفرانس برس من "منخفض جوي سيؤدي إلى هطول أمطار غزيرة في الأقسام الشرقية من المنطقة الشمالية (كردستان) وسيكون هناك عواصف رعدية وسيول بسبب ارتفاع نسبة تساقط الأمطار (خصوصا) في أربيل".وكان المتحدث باسم الدفاع المدني في أربيل، سركوت كراش، قد قال في وقت سابق لفرانس برس، إن أحد القتلى "قضى جراء البرق، والآخرون قضوا غرقا في بيوتهم". وتحدث عن "مفقودين لا يزال البحث جاريا عنهم"، مرجحا ارتفاع عدد الضحايا. وأضاف أن "هناك مواطنين اضطروا إلى ترك بيوتهم، الأضرار المادية كبيرة جدا".

تحذير

وحذر المحافظ في بيان كذلك السكان من مغادرة منازلهم. وقال "نطالب المواطنين، إذا لم يكن هناك عمل ضروري، ألا يخرجوا من منازلهم وخارج مدينة أربيل، إذ يتوقع هطول أمطار إضافية وتوجد مخاوف من حصول فيضانات بمركز المدينة وأطرافها".

وأضاف "هناك حالة تأهب لدى قوات الأمن والشرطة والفرق الصحية والدفاع المدني والبلديات في الأقضية والنواحي لتلقي اتصالات المواطنين".

من جهته، أعرب رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني في بيان عن أسفه "لوفاة عدد من المواطنين نتيجة السيول (..) وتسببت بخسائر مادية كبيرة".

ويعاني العراق من ظواهر مناخية قاسية جراء تداعيات التغير المناخي الذي بات السبب الرئيسي للجفاف. وأصبح العراق البلد الخامس في العالم الأكثر تأثرا بالتغير المناخي وفق الأمم المتحدة.

ويحذر خبراء من أن التغير المناخي يعزز الظواهر الجوية الخطيرة، ومن بينها الجفاف وتكرار العواصف الرعدية بوتيرة أعلى.