أكد رئيس اللجنة التنظيمية لمؤتمر الأهلية للأعمال والتكنولوجيا الدكتور علام حمدان على تحقيق المؤتمر لنجاح كبير على مستوى الأوراق العلمية المقدمة فيها وكذلك على مستوى التنظيم والموضوعات التي تم تناولها فيه، مؤكدا أن الجامعة الأهلية تلقت انطباعات إيجابية من جل العلماء والأكاديميين والباحثين المشاركين في جلسات المؤتمر الذي عقد تحت رعاية الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة أمين عام مجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي.

وقال الدكتور علام حمدان الذي يشغل موقع عميد كلية العلوم الإدارية والمالية بالجامعة الأهلية بأن جميع الأوراق العلمية المشاركة في المؤتمر قد حظيت بالأهلية اللازمة للإدراج في قواعد بيانات سكوبس العالمية شاكرا جميع المتحدثين والباحثين المشاركين في فعاليات المؤتمر مبديا اعتزازه بالرعاية الكريمة التي حظي بها المؤتمر من الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة ومعبرا تقديره للدعم الذي حظي به المؤتمر من الرئيس المؤسس رئيس مجلس أمناء الجامعة الأهلية البروفيسور عبدالله الحواج ورئيس الجامعة البروفيسور منصور العالي.

وقال عميد كلية العلوم الإدارية بالجامعة الأهلية بأن مؤتمر الأهلية للأعمال والتكنولوجيا الذي احتضنه فندق ويندام جراند المنامة وحظي بمشاركة أمين عام وزارة التعليم العالي الأردني البروفيسور مأمون محمد الدعبي حقق نجاحه كنتيجة لتنفيذ الكلية لخطتها الاستراتيجية الهادفة لتقديم خدمات تعليمية بمعايير ومواصفات عالمية، حيث نجحت الكلية بأعلى درجات التقييم في جميع المراجعات التي أجرتها هيئة جودة التعليم والتدريب كما أدرجت الهيئة جميع برامج الكلية على الإطار الوطني للمؤهلات.



ونوه إلى نجاح أساتذة الكلية في تمكين عدد واسع من طلبتها وخريجيها من الحصول على عدد من الشهادات الاحترافية عبر تهيئة الكلية لهم لتلك الشهادات وتمكينهم من عدد من مقدماتها فضلا على حصولهم على إعفاء من عدد من مقررات تلك الشهادات المهنية ومن أبرزها ACCA و CIM وAACSB .

وشارك نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وعميد كلية إدارة الأعمال بجامعة فيلاديفيا الأردنية البروفيسور خالد السرطاوي في فعاليات المؤتمر متناولا مستقبل علوم الادارة وتعليمها، حيث استعرض الضغوط المتزايدة لخفض التكلفة وزيادة الإيرادات في المجالات العلمية حيث يتناقص الدعم المالي الحكومي للتعليم العالي في معظم البلدان، وهو ما يعزز التوجه العالمي نحو التعلم عبر الانترنت، الأمر الذي يؤدي إلى منافسة شديدة بين الجامعات ويتيح انخفاضا كبيرا في التكاليف الدراسية.

أما عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة عمان الأهلية الدكتور معتز الدعبي فقد قدم ورقة تناولت التكنولوجيا التحويلية من منطلق رؤية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات الأتمتة والاتصالات والإعلام والخدمات المالية والرعاية الصحية، فضلاً عن المفاهيم ذات الصلة واتجاهات السوق. وتطرق د. الدعبي إلى العوامل الرئيسية التي تعيق المبادرات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي من الناحية التكنولوجية والبنية التحتية، والاستخدام المجزأ بالنسبة إلى الأنظمة غير المتوافقة وتعدد المنصات وصوامع البيانات، والمهارات التخصصية.

وقد حظيت جلسات المؤتمر بمشاركة المئات من الباحثين والمتخصصين والمهتمين، قسم منهم عبر الحضور المباشر لفعاليات المؤتمر في العاصمة المنامة، وقسم آخر عبر التواصل الإلكتروني التفاعلي.