تسعى الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وبشكل حثيث لرقمنة كافة عملياتها عبر دمج التقنيات الحديثة في أعمال جميع الإدارات والأقسام، حيث إن التميز وتحقيق الريادة تعتبر من أهم قيم الهيئة للوصول بمملكة البحرين إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال علوم الفضاء تحقيقًا للرؤية الثاقبة لحضرة صاحب الجلالة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه.

حول جهود الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مجال رقمنة عملياتها قال السيد حسين عبداللطيف رئيس تقنية المعلومات في الهيئة: "من المعلوم أن التحول الرقمي في القطاع العام في مملكة البحرين قد انطلق مبكرًا، وقد ازدادت وتيرته خلال السنوات الأخيرة نتيجة لجائحة كوفيد-19، والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء قد باشرت رقمنة عملياته منذ انطلاقتها، وذلك ايمانًا منها بأهمية التحول الرقمي ودوره المحوري في تقليل التكاليف وتوفير الموارد وتبسيط العمليات وتحسين الإنتاجية وزيادة الشفافية وتوفير الجهد والوقت للوصول إلى المعلومات بشكل أسرع، وتطوير ثقافة العمل، وتحسين تجربة العملاء ونيل رضاهم، وبلا شك زيادة الجودة".

وأضاف السيد حسين عبداللطيف: "إن من أبرز الأنظمة المستخدمة حاليًا في الهيئة، نظام SharePoint Microsoft حيث يعتبر نظام قائم على الويب ( based-Websystem) وهو يوفر بيئة مرنة لإدارة الوثائق، وإدارة المحتوى، وإدارة المعرفة بالإضافة لإدارة المشاريع من خلال الحوسبة السحابية. كما يوفر النظام العديد من الخصائص منها ذكاء الأعمال (Intelligence Business)، وسهولة الوصول إلى النظام والملفات، وسهولة الاستخدام والتصميم، وتسريع وتبسيط العمليات، مع قدرة عالية لوضع ضوابط الأمن للوثائق، وميزته في التكامل مع أدوات 365 Office".



وأختتم السيد حسين بالقول: "قريبًا ستكتمل منصة الهيئة الخاصة بتلقي مختلف طلبات الخدمة، وستكون متوفرة على موقع الهيئة على الشبكة العنكبوتية، حيث تم تصميمها بعناية لتكون سهلة الاستخدام ومتكاملة من جميع النواحي الفنية والتقنية".

الجدير بالذكر أن موقع الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء يوفر بيئة تفاعلية متقدمة كما أنه يمتاز بسهولة الاستخدام لكافة أنواع المستخدمين وبالتحديث المستمر، حيث تم تصميمه ليكون مصدرًا تثقيفيًا للطلبة من مختلف المراحل الدراسية. كما تمتلك الهيئة حسابات على منصات التواصل الاجتماعي من أبرزها حساب الهيئة على الانستغرام والتويتر.