نظم قسم تربية الموهوبين بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي يوم التهيئة للطلبة المستجدين في برنامجي الدبلوم والماجستير في تربية الموهوبين للعام الأكاديمي 2022 – 2023، حيث بدأت الفعاليات بكلمة ترحيبية بالطلبة المستجدين من رئيس قسم تربية الموهوبين، أستاذ تربية الموهوبين والمبدعين المشارك الدكتور أحمد العباسي قدم خلالها تعريفاً بالقسم ونشأته منذ العام 1991.

وأوضح الدكتور العباسي أن الكلية تخرج أكثر من 400 خريجاً وخريجةً من قسم تربية الموهوبين في مختلف البرامج الأكاديمية ذات العلاقة بالتخصص، من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من الذين يحملون على عاتقهم رعاية الطلبة الموهوبين في دول المجلس. كما تم خلال الفعالية عرض رؤية القسم ورسالته والتي تنص على سعى برامج القسم على مستوى الدبلوم والماجستير والدكتوراه إلى توفير خبرات تعليمية غير اعتيادية موجهة نحو الابتكار في مجال إعداد الباحثين والممارسين في ميدان تربية الموهوبين من خلال البحوث والممارسات القائمة على الأدلة.

وأوضح ايضا طبيعة التقييمات والتحديثات التي خضعت لها برامج القسم والتي كان آخرها التقييم الشامل الذي تم إجراؤه العام الأكاديمي 2020 -2021، والذي شارك فيه عدد من خبراء الموهبة من أعرق الجامعات العالمية كجامعتي جون هوبكنز وجورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى خبراء من جامعة غلاسكو بالمملكة المتحدة. وكذلك سعي القسم الحالي في الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرنامجي الماجستير والدكتوراه من أعرق المراكز العالمية.



هذا، وتعرف الطلبة المستجدين على أعضاء الهيئة الاكاديمية بالقسم الذين أوضحوا بدورهم "مفاتيح النجاح في برامج الدراسات العليا"، مقدمين للطلبة نصائح مبنية من واقع خبراتهم الأكاديمية الطويلة في التدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا ليستفيد الطلبة المستجدين خلال رحلتهم في مرحلتي الدبلوم والماجستير، كما تم حث الطلبة على التركيز في المرحلة المقبلة على التحصيل العلمي واكتساب المزيد من المعلومات والمهارات والمعارف المتنوعة والروح التنافسية فيما بينهم، والحث على المثابرة وتطوير الذات وطرق التفكير المتعددة.

في نهاية اللقاء تم الاستماع لأسئلة الطلبة المستجدين واستفساراتهم والإجابة عليها من قبل أعضاء هيئة التدريس بالقسم، كما قام أعضاء هيئة التدريس في القسم بأخذ الطلبة في جولة تعريفية، اطلع من خلالها الطلبة على المرافق والخدمات التي تقدمها الجامعة، حيث زاروا المكتبة، ووحدة القبول والتسجيل، وقسم الخدمات الطلابية، وحصلوا على نسخ من ملخصات الرسائل العلمية، ولائحة الشؤون العلمية للدراسات العليا، ولائحة ضبط السلوك الطلابي.