51 جهة حكومية تنضم إلى النظام..

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد، أن الإحصاءات كشفت أن إجمالي عدد الطلبات التي تسلمتها الجهات الحكومية عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل" خلال العام 2022 بلغت نحو 155 ألف طلب، منها 5 آلاف مقترح، و155 شكوى، وبنسبة التزام بالرد بلغت 99%، كما بلغ إجمالي عدد مرات تحميل تطبيق "تواصل" منذ تدشينه في العام 2016 حتى الآن أكثر من 320 ألفاً.

وثمّن اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء المستمر لأداء الجهات الحكومية عبر "تواصل"، وتوجيهات سموه الدائمة لكافة الوزرات والهيئات بالحرص على التواصل مع جميع المواطنين والمقيمين والرد الفوري على جميع استفساراتهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم المقدمة لهم عبر نظام تواصل.



وأشار إلى أن الهيئة وفي إطار مسؤوليتها، مستمرة بتطوير النظام وتحسين خدماته التقنية بهدف تعزيز ودعم التواصل القائم بين الجهات الحكومية والمواطنين والمقيمين، وأن سلسلة من التطويرات والمزايا الجديدة التي سيتم إضافتها للنظام وستعلن الهيئة عنها خلال الفترة القادمة.

وأكد القائد وجود حرص واهتمام من قبل جميع الوزرات والهيئات الحكومية على الانضمام إلى نظام تواصل، والذي بدأ بانضمام 11 جهة حكومية عند تدشينه في العام 2014، واليوم هناك 51 جهة حكومية مُنضمة إلى النظام وهو ما يعكس إيمانها وثقتها بتبني الحلول المبتكرة التي تُعزز من تواصلها مع الجمهور.

وأكد أن "تواصل" وما وفره من مميزات، أسهم في تشجيع وتحفيز مختلف الجهات الحكومية لتنمية خبراتها ومهاراتها للتفاعل المتميز والتعامل الأمثل والسريع مع مختلف الاستفسارات والشكاوى التي ترد عبر هذا النظام، من خلال تبينها لمختلف الإجراءات والآليات المساندة، والتي ساهمت في توفير الحلول المناسبة والفورية والتي تتماشى مع تطلعات مقدمي الشكوى، إلى جانب أثر النظام المعزز للابتكار والإبداع في العمل الحكومي، وقد تجسد ذلك من خلال مجموعة المقترحات التي تسلمتها الجهات الحكومية وعملت على دراستها وتنفيذ المُمكن منها على أرض الواقع.

وأوضح أن أكثر الجهات الحكومية التي تسلمت أكثر من 10 آلاف طلب خلال العام 2022 هي وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، كما أن أكثر الجهات التي تسلمت أكثر من 5 آلاف طلب هي وزارة العمل ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة الأشغال وهيئة الكهرباء وهيئة التأمين الاجتماعي والإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية.

يذكر أن "تواصل" يشهد عمليات تطوير مستمرة تتماشى مع طبيعة العمل الحكومي، والذي يهتم ويركز على تسهيل استقطاب آراء الجمهور وكسب رضاهم لكل ما يقدمه لهم عبر نظام وتطبيق تواصل.

يشار إلى "تواصل" يتيح مجموعة من المميزات ومن أبرزها تعزيز سياسة الباب المفتوح في العمل الحكومي وتمكين الأفراد من المشاركة في عملية التطوير وصنع القرار وتحقيق العدالة والمساواة في التعامل مع مختلف الحالات وهو ما أسهم في زيادة الثقة بين العملاء والجهات الحكومية إلى جانب توحيد سياسة العمل الحكومة في معالجة الشكاوى وفقاً لآلية موحدة من خلال وضع الخطط التطويرية للخدمات الحكومية مع ميزة إعادة فتح الشكوى في حالة عدم رضا مقدم الشكوى على رد الجهة.