شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في معرض (SAHA Expo 2022) والذي نظمته منظمة ساها اسطنبول للدفاع والطيران والفضاء، وهي أكبر تجمع صناعي في تركيا والاتحاد الأوروبي (SAHA Istanbul) والذي عقد لمدة أربعة أيام في مدينة اسطنبول بتركيا، وقد ضم المعرض نخبة من المسؤولين والخبراء وصناع السياسات في مجال الدفاع والطيران والفضاء والذين استعرضوا مستجدات هذه المجالات من النواحي التقنية والصناعية وسبل دمج مختلف علوم المستقبل، مؤكدين أن الفضاء جزء لا يتجزأ من علوم المستقبل والذي يجب أن تستثمر فيه البشرية لتواجه التحديات الحالية والمستقبلية.

وشارك في هذا المعرض أكثر من 171 وفد رسمي من 57 دولة وذلك للاطلاع على أحدث التطورات العالمية المقدمة من 555 شركة تركية و220 شركة عالمية مشاركة، حيث تم تنظيم عدد من الاجتماعات بين وفد الهيئة المكوّن من الأستاذة أمل جاسم البنعلي رئيس التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع والمهندس أول ريم عبدالله سنان وبين المؤسسات الفضائية المشاركة لمناقشة سبل التعاون بين الطرفين.

من جانبها أشادت الأستاذة أمل البنعلي بحسن التنظيم وبالمشاركات المتنوعة والقيّمة التي قدمها ممثلو الوفود المشاركة، خاصةً المواضيع التي طرحت ضمن الجلستين النقاشيتين المتعلقتين بقطاع الفضاء، حيث تم التطرق إلى التطورات الحاصلة في تكنولوجيا الفضاء والموقع الحالي للجمهورية التركية ضمن النظام البيئي للفضاء. وثمّنت الفرصة التي أتاحها المعرض للتعرف على الإمكانيات المتوفرة لتعزيز مهارات الكوادر البشرية وتطوير التقنيات الحالية في مجالات علوم الفضاء.



وأضافت المهندسة ريم سنان إن المعرض أكد على أهمية التطورات التكنولوجية والدفع نحو علوم وتقنيات المستقبل بما في ذلك علوم وتقنيات الفضاء، والاستثمار في علوم الفضاء للتغلب على التحديات، وتحسين مستوى الحياة البشرية، وضرورة دعم جهود توظيف هذه التكنولوجيا من أجل ازدهار البشرية وتقدمها، كما أشادت بمبادرات المجتمع التركي والدولي في مجال الفضاء والطيران لخدمة البشرية.

الجدير بالذكر أن المعرض قد تضمّن عدد من الجلسات النقاشية بين أصحاب الخبرات في مجالات الفضاء والطيران والدفاع وذلك لاستعراض التطورات على الساحة الدولية في هذه المجالات، والتعريف بالفرص المتاحة والمخاطر، ودور المرأة في قطاع الدفاع وبحث سبل دمج الشباب، بالإضافة إلى مواضيع أخرى تمت مناقشتها طوال أيام المعرض.