شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في منتدى خدمات أمازون السحابية، وقد مثل الهيئة في هذه المشاركة رئيس تقنية المعلومات حسين عبداللطيف، حيث شارك في كافة المحاور الرئيسية والتقنية للمنتدى.

حول مشاركته في المنتدى قال حسين عبداللطيف: "تعتبر الخدمات السحابية من أهم الموارد التقنية التي تسعى كبرى شركات التكنولوجيا في العالم اتاحتها للمستخدم، وهي توفير خدمات تقنية المعلومات كالبنية التحتية كخدمة (IaaS) والنظام الأساسي كخدمة (PaaS) والبرامج كخدمة (SaaS) من خلال السحابة الإلكترونية عبر الإنترنت، حيث تختلف تسعيرة التكلفة بحسب الاستخدام".

وأضاف حسين عبداللطيف: "إن من أهم مميزات الخدمات السحابية هي سهولة وسرعة استغلال الموارد المتاحة لتعجيل وتيرة الإبتكار، كما تتمتع الخدمات السحابية بالمرونة وتقليل التكاليف، حيث أنه بالإمكان توسيع أو تقليص الموارد والخدمات المقدمة بما يتناسب مع القدرات الإنتاجية للعمل، كما انها تساهم في تقليص الهدر في الطاقة بقدر معتبر".



وأختتم حسين عبداللطيف بالقول: "إن من أهم مخرجات المنتدى هي التقنيات المستخدمة من قبل خدمات أمازون السحابية وهي تعلم الآلة (Machine Learning) التي تعتبر من أبرز التقنيات تطورًا في السنوات الأخير وبلغت مصروفات الشركات العالمية لتطوير هذه التقنية 50 مليار دولار أمريكي خلال الفترة بين سنة 2013 وسنة 2020، حيث تستخدم أمازون هذه التقنية لجميع الخدمات والمنتجات المقدمة من قبلها مع حفظ الخصوصية لجميع المستخدمين وإدارة المخاطر المترتبة على البيانات التي يتم تجميعها".

الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء توفر العديد من خدماتها من خلال السحابة الإلكترونية بما يتناسب ومختلف أنواع المستخدمين.