ثامر طيفور

وافق مجلس الشورى بالإجماع على المرسوم بقانون رقم (33) لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1986 بشأن تنظيم السياحة والقانون رقم (62) لسنة 2006 بإنشاء وتنظيم هيئة البحرين للسياحة والمعارض.



وقال مقرر لجنة الخدمات الدكتور علي الحداد، إن اللجنة خلصت إلى سلامة المرسوم القانونية والدستورية، وأن المرسوم يتألف من أربعة مواد، يتلخص في استبدال نص جديد، بشأن تنظيم السياحة، وإحلال لبعض الكلمات، بقصد تحديد اختصاصات وزير السياحة وتنظيم السياحة، وأن اللجنة توصي بالموافقة عليه.

وبين الحداد أن المرسوم بقانون يهدف إلى تمكين كل وزير من مباشرة مهامه والإشراف على وزارته وتنفيذ السياسة العامة للحكومة بعد إعادة هيكلة الوزارات، والتي تمّ على إثرها فصل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة إلى وزارتين، إذ أصبحت الصناعة والتجارة في وزارة، وأُنشئت وزارة أخرى للسياحة.

بدورها، قالت عضو مجلس الشورى هالة رمزي إن البحرين تمتلك الكثير من مقومات السياحة، من أماكن سياحية وثروة بشرية، ولو عملنا على استثمارها فستكون مصدر جذب للكثير من السياح، وإن المرسوم يأتي بعد إعادة هيكلة الوزارات، وبالتالي لزم فصل السياحة عن وزارة الصناعة والتجارة، وهذا المرسوم يمكن كل وزير من القيام بمهمة وتنفيذ السياسات الحكومية، وأن المرسوم أعطى كل وزير اختصاصاته.

ومن جانبها، قالت عضو مجلس الشورى دلال الزايد إن السياحة مصدر من مصادر الدخل بالنسبة للدول وجميع الدول تسعى لها، تم تخصيص وزارة للسياحة وهذا أمر يعتمد عليه في مصادر الدخل، ويجب ان يكون لها الاستقلال المالي والأداري، داعية الوزارة إلى دراسة موضوع أفتتاح منصة إلكترونية، خاصة بالمستثمرين الأجانب والخليجيين والعرب، وتبيين أوجه فوائد الإستثمار في السياحة، والدعم الذي يقدم لهذه الشركات.

بدوره، دعا عضو مجلس الشورى عادل المعاودة، إلى الاهتمام بالسياحة الداخلية،والسياحة العائلية، والتركيز على ما يحبه البحريني في السياحة، وأن عدد البحرينيين والمقيمين في البحرين أكبر بكثير من عدد من سيأتي من السياح الأجانب، فيجب أن يكونوا هم الاهتمام الأول، الكل يحتاج للتنفيس والتغيير، مع مراعاة ضرورة أن تكون الهوية البحرينية العريقة مصدرة وواضحة.

إلى ذلك، قال عضو مجلس الشورى الدكتور محمد علي إن البحرين مليئة بالمواقع السياحية التي تعكس تاريخ البحرين وثقافتها المميزة، وأضاف :"نتسائل، هل تم تحديد كل المواقع السياحية في البحرين؟ وماهي المعايير التي تم وضعها لتحديد هذه المواقع؟ تحديد المواقع يجعلها مصدر من مصادر الدخل العام".

وعلى صعيد متصل، أعتبرت الدكتورة ابتسام الدلال ان انفصال السياحية عن الصناعة والتجارة مهم جداً لتطوير البنية التحتية الخاص بالسياحة. وتعزيز الاهتمام بجميع أنواع السياحة، هناك العديد من الفعاليات السياحية في البحرين، مثل المعارض والمهرجانات والفعاليات الرياضية والمؤتمرات، ويهمنا الفعاليات الثقافية، التي تجذب المثقفين ورواد الفكر، وكذلك السياحة العلاجية.

بدوره، دعا عضو مجلس الشورى علي الرميحي إلى التركيز على تعزيز منظومة القيم والعادات والتقاليد في الجانب السياحي، وأضاف :"نتمنى الاهتمام بهويتنا، ولن يترجم هويتنا، يجب تسليم جميع ملفات السياحة لأبناء البحرين، الحديث عن اهمية خلق فرص وظيفية في قطاع السياحة، السياحة كانت تقليدية، الآن هناك سياحة علاجية ورياضية، ماحققت العراق على سبيل المثال من استضافة خليجي 25 لم يحققه اي سياسي او اعلامي، من جذب وتشجيع الخليجيين على زيارة العراق الشقيق".

من جانبه، قال عضو مجلس الشورى علي العرادي إن البحرين دشنت رؤية 2030 وأحد أهم نقاطها الاستثمار في القطاعات غير النفطية، ونطمح ان تكون السياحة من هذه الاستثمارات، فهذا القطاع يحرك الاسواق والمرافق، ويوجد فرص عمل، القطاع السياحي يحرك الكثير من القطاعات الرديفة، الدول التي تستثمر في السياحية وتستقطب السياحة تستقطب ايضاً الاستثمار، هناك علاقة مباشرة ما بين الاستثمار والسياحية، ويجب الاهتمام ايضاً بالسياحة الداخلية والسياحة العائلية.

بدورها، قالت عضو مجلس الشورى الدكتورة فاطمة الكوهجي إن الانشطة كثيرة في البلد، خصوصاً مع وجود مسرح الدانة، ولكن أود التسائل، هل هناك رقابة على الأسعار؟ أنا أرى أن الاسعار جيدة وبمتناول الجميع، الحضور الكبير جداً

بدوره، دعا عضو مجلس الشورى طلال المناعي إلى إستغلال أمثل لصناعة المعارض وسياحة المعرض، وقال:" اليوم البحرين لديها مركز من أفضل المراكز في الشرق الأوسط، وأكبر دليل على بداية النجاحات معرض المجوهرات، ويجب ان يتبعه العديد من النجاحات، ونقترح التوجه لجذب المعارض العالمية، لاستقطاب الدول الصاعدة اليوم، مثل دول جنوب شرق آسيا والتي تسمى نمور آسيا، أو دول آسيان، هناك 10 دول في المنظمة، اقتصاديات صاعدة والأمانة العامة للآسيان عبرت عن رغبتها بالقدوم إلى البحرين".

من جانبه، قال عضو مجلس الشورى عبدالعزيز العجمان :"لدينا في قوة دفاع البحرين المتحف العسكري، وهذا المتحف يجسد النهضة والتطور التي مرت به قوة الدفاع، ويشهد على تاريخها وصولاً إلى اليوم، تاريخنا مشرف، ونتمنى ان يكون المتحف العسكري من ضمن اهتمام وزارة السياحة".

بدوره، قال عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد العريض :"يجب تشجيع السياحة العلاجية، واعتقد ان هذا القطاع مهم جداً، السياح الخليجيين على سبيل المثال يأتون لمركز القلب، وهذا أمر مشرف، وبما يخص السياحة الدينية،لدينا مواسم كثيرة، لدينا مواسم وإجازات دينية، ويجب أستغلالها، إخواننا في دول الخليج مهتمون بذلك".

إلى ذلك، قال عضو مجلس الشورى علي الشهابي :"بخصوص مبنى المسافرين في الميناء، هو بحاجة إلى لوحات إرشادية، المبنى خالي، وهناك فرص لإستثماره، والمرشدين السياحيين نتمنى ان يكون هناك خريجين يملكون لغات، مثل الألماني والإيطالي ولغات أخرى، الاستثمار اليوم في هذا المجال هو استثمار للمستقبل".

وعلى صعيد متصل، قال عضو مجلس الشورى جمعة الكعبي :" بخصوص السفن السياحية التي تصل البحرين عبر ميناء خليفة بن سلمان، عملت في هذا المجال 38 سنة، في كل أسبوع تصل البحرين باخرتين تقريباً، من نوفمبر إلى مارس، ومعضم البواخر يصل فيها من 2000 إلى 3000 سائح بالإضافة إلى طاقم السفية، وهذا يساعد على تنشيط السياحة في البلاد، ونتمنى من الوزارة الاهتمام بهذا القطاع وتقديم كل التسهيلات الممكنة".

بدورها، قالت عضو مجلس الشورى نجلاء البورشيد :"بشأن القيم المجتمعية وتعزيز الهوية الوطنية، هناك مجمعات تجارية صممت برنامج بطلب عضوية في المجمع، وخص تحديد الجنس، وللاسف الشديد ذكر "أنثى، أخرى" في تطبيق هاتفي، وسؤالنا للوزيرة، هل هناك رقابة على هذه المضامين التي تقدم للجمهور".

ومن جانبه، دعا رئيس مجلس الشورى علي بن صالح الصالح إلى بحرنة الوظائف في قطاع السياحة، وقال الصالح:" قطاع السياحة كبير، سواء من ناحية الدخل او خلق فرص العمل، لا أحد يتكلم عن فرص العمل في القطاع السياحي، نعم هناك اعتبارات اجتماعية او دينية، ولكن عندما ندخل إلى فندق او مطعم لا نجد بحريني يعمل بها، وعندما نسافر للخارج في الدول الإسلامية لا نجد إلا أبناء البلد يعملون في هذا القطاع، واعتقد أنه يجب أن نكون مثل اخواننا المسلمين الآخرين".

وفي مداخلتها، قالت وزيرة السياح فاطمة الصيرفي إن القطاع السياحي واعد، وهو احد الروافد الأساسية تنويع مصادر الدخل، وبينت أن المرسوم بقانون جاء كآلية إجرائية تفصل بين السياحة والتجارة والصناعة، وأن الكثير مما تم طرحه في مجلس الشورى، نعمل على الكثير منه، الاستراتيجية السياحية التي أطلقت في 2022 تمتد إلى 2026.

وأضافت الصيرفي، نحن بصدد الانتهاء من برنامج شامل مع منظمة السياحة العالمية لتدريب المرشدين ، وفيما يخص رقابة الأسعار، نحن لا نختص فيها كوزارة سياحة، نحن نجتمع مع القطاع الخاص ونعمل معهم على باقات سياحية تنافسية، وهناك مبادرات واضحة لتعزيز السياحة التعليمية والعلاجية.

وفي مداخلة ثانية له، قال عضو مجلس الشورى عادل المعاودة إن هناك اجماع على تشجيع السياحة النظيفة، هناك سياحة غير نظيفة، السياحة غير مقتصرة على حفلة مجون، نحن نرفضها، ونشجع السياحة النظيفة، السياحة العلاجية التي تتميز بها البحرين، اعرف من جاء من بريطانيا لكي يتعالج في البحرين من السرطان.

بدوره، رد علي العرادي على عادل المعاودة، وقال :" قانونياً لا يوجد سياحة غير نظيفة، الممارسات غير النظيفة هي اتجار بالبشر، وهي مخالفة للقانون، واضم صوتي لصوت الشيخ عادل المعاودة، وماهو غير اخلاقي لا يندرج تحت اسم السياحة، كلنا مع السياحة النظيفة وإذا كان هناك بعض المواقف المعزولة فإن الدولة تتصدى لها بكل حزم.