احتفت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بأخصائي الهندسة مهندس الفضاء علي القرعان بمناسبة اجتيازه برنامج إعداد المدرب المحترف من معهد الإدارة العامة "بيبا" في نسخته الأولى ليصبح بذلك أول مدرب محترف في قطاع الفضاء في المملكة.

وقد جاءت مشاركة القرعان في البرنامج من خلال حضور مجموعة من المحاضرات التدريبية بمعدل 110 ساعة تعلم، بالإضافة إلى ساعات إثرائية وتوجيهية تم من خلالها تغطية خمسة محاور رئيسية للعملية التدريبية؛ حيث سُلط الضوء على تحليل الاحتياجات التدريبية وتصميم حلول التعلم وتطوير المواد العلمية والحقيبة التدريبية، وتنفيذ العملية التدريبية وتقييم العملية وقياس العائد على الاستثمار. واختتم البرنامج بمجموعة من التكليفات وبتقديم عرض تدريبي أمام مجموعة من خبراء ومحترفي العملية التدريبية في المعهد.

بهذه المناسبة صرح عضو فريق البحرين للفضاء، مهندس الفضاء علي القرعان قائلا: "يعد قطاع الفضاء من القطاعات الناشئة في المملكة والتي تولي القيادة الرشيدة حفظها الله ورعاها اهتماما كبيرا به لكونه أحد علوم المستقبل، ونظرا لديناميكية هذا القطاع وسرعة نموه أصبح من الضرورة بمكان إيجاد برامج تدريبية وتطويره لتأصيل ونقل المعارف والعلوم وتأهيل كوادر وطنية قادرة على استلهام العلوم المتقدمة والتمكن منها للانطلاق بالوطن في هذا المجال على أسس علمية راسخة".



وعن برنامج بيبا لإعداد المدرب المحترف قال القرعان: "أتقدم بالشكر لمعهد الإدارة العامة بيبا على تنظيمهم لهذا البرنامج المتميز وتقديم كل الوسائل والأدوات في سبيل تحقيق مخرجات التعلم المرصودة للبرنامج، حيث يعد هذا البرنامج فرصة مميزة لجميع المهتمين بالعملية التدريبية لما يتضمنه محتوى الدورة لأحدث الأساليب التدريبية العالمية في قطاع التدريب. ولا أنسى أن أخص بالشكر المدرب أ. خالد العيد وجميع الأخوة والأخوات المشاركين في البرنامج والذين ساهموا في إثراء النقاشات وإنجاح البرنامج".

من جانبه هنأ الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس علي القرعان على هذا الإنجاز وتميزه في مجال التدريب المتخصص في قطاع الفضاء وسعيه المخلص نحو إكمال هذا البرنامج على الرغم من حجم المهام المناطة به كعضو في فريق البحرين للفضاء لما سيشكله ذلك من دعم لجهود الهيئة في سبيل تحقيق أحد أبرز أهدافها الاستراتيجية والمتمثل في نشر الوعي وبناء القدرات الوطنية في مجالات علوم الفضاء.

الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية لعلوم تولي اهتمام بالغا بتطوير الكفاءات الوطنية في ميدان قطاع الفضاء عن طريق بحث سبل التعاون مع المؤسسات العالمية الرائدة في قطاع الفضاء بالإضافة إلى طرح مبادرات تثقيفية للشباب والناشئة على المستوى الوطني والتي تنفذ على يد منتسبيها على مدار العام.