أعلن مجلس الوزراء في اجتماعه الاعتيادي اليوم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، عن النتائج المالية الأولية للسنة المالية 2022، والتي أظهرت ارتفاعاً في إجمالي الإيرادات العامة مقارنة بنتائج عام 2021، مع التزام البحرين بتنفيذ الأولويات والبرامج الاقتصادية والتنموية.

كما أظهرت البيانات الالتزام بمستويات المصروفات العام، وفق اعتمادات السنة المالية 2022، وهو ما ساهم بخفض العجز المالي الكلي بنسبة 85%، مقارنة بالعجز المقدر في الميزانية إلى 178 مليون دينار للسنة المالية 2022.

,وقد رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

في بداية الاجتماع، أكد المجلس على أهمية المباحثات التي أجراها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه مع فخامة الرئيسة كاتالين نوفاك رئيسة المجر الصديقة وأهميتها على صعيد تعزيز علاقات الصداقة وتنمية التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

بعدها نوه المجلس بجائزة عيسى لخدمة الإنسانية وأهميتها على صعيد تعزيز العمل الإنساني، منوها المجلس بحجم المشاركات في الدورة الخامسة من الجائزة، مؤكداً على دور الجائزة في تخليد ذكرى المغفور له بإذن الله تعالى صاحب العظمة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه وما قدمه من خدمات جليلة للإنسانية.

بعد ذلك أكد المجلس على أهمية مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للنفط والغاز والعلوم الجيولوجية (ميوس وجيو) المنعقد في مملكة البحرين وما يقدمه من حلول مبتكرة في مجال النفط والغاز.

إلى ذلك أشاد المجلس بتحقيق منتخب البحرين لفنون القتال المختلطة لقب بطولة العالم لأول مرة في تاريخ مشاركاته، مؤكداً أن هذا الإنجاز يعد إضافة للإنجازات التي حققتها مملكة البحرين خلال مسيرتها الرياضية.

ثم أعرب المجلس عن أصدق التهاني إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة بمناسبة ذكرى يوم التأسيس، مستذكراً المجلس بالتقدير ما حققته المملكة العربية السعودية عبر مسيرتها الحافلة بالإنجازات من تقدم وتطور في مختلف المجالات في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية ودعم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

بعد ذلك هنأ المجلس دولة الكويت الشقيقة أميراً وحكومةً وشعباً بالعيد الوطني الثاني والستين ويوم التحرير الثاني والثلاثين، مشيدًا المجلس بما تشهده دولة الكويت من تقدمٍ وازدهار في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة ومتابعة سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت.

بعدها قرر المجلس ما يلي:

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

1. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن عدد من مشاريع القوانين التي من شأنها أن تسهم في تنشيط القطاعين السياحي والعقاري بمملكة البحرين.

2. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والكلية الملكية للجراحين بإدنبرة في مجال تعليم وتقييم طب الأسنان.

3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قرار بإنشاء وتشكيل لجنة التعاون بين مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية والجهات الحكومية.

4. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي حول الاستمرار في المبادرات التي تم تبنيها في العامين 2021-2022 لتعزيز تنافسية مملكة البحرين في قطاع الطيران على المستويين الإقليمي والدولي.

فيما استعرض المجلس مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن النتائج المالية الأولية للسنة المالية 2022، والتي أظهرت ارتفاعاً في إجمالي الإيرادات العامة مقارنة بالنتائج المالية للسنة المالية 2021 ، مع التزام مملكة البحرين بتنفيذ الأولويات والبرامج الاقتصادية والتنموية، كما أظهرت البيانات الالتزام بمستويات المصروفات العامة وفق اعتمادات السنة المالية 2022 وهو ما ساهم في خفض العجز المالي الكلي بنسبة 85% مقارنة بالعجز المقدر في الميزانية إلى 178 مليون دينار للسنة المالية 2022.

بعد ذلك أخذ المجلس علما من خلال التقارير الوزارية المرفوعة من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء بشأن زيارة وزير الدولة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة بوزارة الخارجية والتنمية بالمملكة المتحدة إلى مملكة البحرين، والمشاركة في المنتدى السابع للمالية العامة في الدول العربية والمشاركة في الدورة التاسعة للقمة العالمية للحكومات ونتائج المشاركة في مؤتمر القدس والمشاركة في النسخة الثانية من الاجتماع العربي للقيادات الشابة.