اقام طلبة كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي حملة توعوية بمناسبة اليوم العالمي للسمع بالشراكة الاستراتيجية مع مستشفى الملك حمد الجامعي، أقيمت الحملة يومي 2 و 3 مارس الجاري في كل من مستشفى الملك حمد الجامعي ومجمع السيف بالمنامة، بهدف زيادة الوعي بالطرق العلمية للوقاية من فقدان السمع، وزيادة الوعي حول سبل العناية بالأذن.

إلى ذلك، ذكر رئيس الحملة التوعوية الطالب بكلية الطب محمد فهمي فلمبان بأن الفريق الطلابي المشرف على إعداد الحملة تعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في البحرين لإعداد المادة التوعوية للحملة. وذكر في جانب متصل، بان هناك العديد من الممارسات الخاطئة التي تؤثر على جودة السمع، منها استخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأذن لأنها تؤدي الى تراكم المادة الشمعية في الأذن الداخلية، وهو ما يؤدي بدوره إلى مشاكل في السمع. إلى جانب انتقال العدوة البكتيرية والفايروسية سواء من برك السباحة التي لا تراعي جودة التعقيم أو التجمعات المائية الطبيعية غير النظيفة. كما أن تشارك سماعات الأذن مع الأشخاص الآخرين يمكن له أن يساهم في انتقال العدوى الفيروسية والبكتيرية من شخص إلى آخر. علاوة على الضرر الذي من الممكن أن تسببه الأصوات الصاخبة سواء في المنشئات الصناعية أو من خلال الاستماع إلى مكبرات الصوت.



وللعناية بالأذن، قال الطالب محمد فهمي فلمبان انه يجب تنظيف الجزء الخارجي من الأذن بقطع قماشية ناعمة، كما نصح بالتوجه للطبيب في حال وجود ألم أو إفرازات أو أي مشاكل في السمع، واستخدام الأدوية بناء على وصفة طبية من طبيب مختص، واستخدم سدادات الأذن في الأماكن الصاخبة لحماية السمع.

هذا واحتوت الحملة التوعوية على مجموعة من المحطات، ففي المحطة الأولى تم تسجيل البيانات الأساسية للزوار، والتاريخ المرضي إن وجد. وتم في المحطة الثانية التعريف بأقسام الأذن الخارجية، والوسطى، والداخلية ووظائف كل منها. وفي المحطة الثالثة تم شرح طرق الوقاية من مشاكل السمع عبر مجموعة من الممارسات الوقائية. أما المحطة الرابعة فقد شهدت القيام بقياس مستوى السمع. وتم في المحطة الخامسة تقديم الاستشارات الطبية حول مؤشرات اعتلال السمع والتدخلات العلاجية اللازمة لكل حالة. وأخيراً شهدت المحطة السادسة اشتراك الزوار في مسابقات توعوية وتقديم الجوائز العينية لهم.

يشار إلى أن الحملة التوعوية تمت بإشراف الدكتور أندرو رزق الله، والدكتور وليد جناحي استشاريا الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الملك حمد الجامعي. والدكتور عبدالله ناصر أخصائي الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الكندي التخصصي.

وقد ساهم في تنظيم الفعالية كل من الطلاب محمد فهمي رئيس الحملة، وعلي الفهيد، مصعب الشلالي، يزيد إبراهيم، سعد العنزي، صلاح عادل، فاطمة الماجد، نيله الخاطر، شيخة جناحي. هذا وقد ساهم في الرعاية كل من مجمع السيف التجاري، ومستشفى الكندي التخصصي.